نتيجة عملية قرصنة.. تسريب بيانات أكثر من 4 مليون حساب ليبي على “فيسبوك”

0
216
قرصنة إلكترونية
قرصنة إلكترونية

نشر أحد منتديات القرصنة الإلكترونية، قائمة تضم أسماء 106 دول، استهدفتها عملية اختراق كبرى لبيانات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤكدا أن عملية الاختراق طالبت الليبيين، حيث سربت أكثر من 4 ملايين و200 ألف مستخدم ليبي.

إجمالي البيانات التي تم تسريبها طالت بيانات نحو نصف مليار حساب في العالم سربت أولا في العام 2019، لكنها نشرت في منتدى للقراصنة أول أمس السبت.

ونشر المتسلل الإلكتروني بيانات وأرقام هواتف المستخدمين ومعرفات فيسبوك الخاصة بهم، والأسماء الكاملة والمواقع وتواريخ الميلاد والسير الذاتية، وفي بعض الحالات عناوين البريد الإلكتروني.

وقال موقع “بزنس إنسايدر” الاقتصادي الفرنسي، إنه راجع عينة من البيانات المسربة وتحقق من عدة سجلات من خلال مطابقة أرقام هواتف مستخدمي فيسبوك بالمعرفات المدرجة في مجموعة البيانات المخترقة.

وأضاف الموقع أنه تحقق من البيانات المخترقة عن طريق اختبار عناوين البريد الإلكتروني من مجموعة البيانات في ميزة إعادة تعيين كلمة مرور فيسبوك، التي يمكن استخدامها للكشف جزئيًّا عن رقم هاتف المستخدم.

وقال الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة “دسون روك” لمكافحة الجريمة المعلوماتية، ألون غال، الذي اكتشف البيانات المسربة لأول مرة، إن البيانات المسربة معلومات قيمة لقراصنة الإنترنت الذين يستخدمون المعلومات لانتحال شخصيات.

وحذر “غال” من أن قاعدة بيانات بهذا الحجم تحتوي على معلومات خاصة مثل أرقام هواتف الكثير من مستخدمي فيسبوك ستؤدي بالتأكيد إلى استفادة جهات فاعلة سيئة من البيانات لتنفيذ هجمات قرصنة، منددًا بالتجاهل المطلق من شركة فيسبوك حيال المسألة.

ونصح غال مستخدمي فيسبوك بالانتباه خلال الأشهر المقبلة مما سماه هجمات الهندسة الاجتماعية التي يشنها أفراد ربما حصلوا على أرقام هواتفهم أو بيانات شخصية أخرى.