سكاي نيوز: تركيا تنقل المرتزقة السوريين من ليبيا إلى مالي

0
205
المرتزقة السوريين

أفادت “سكاي نيوز عربية” وفقاً لمصادرها بأن تركيا تعمل على نقل المرتزقة السوريين والميليشيات الموالية لها في ليبيا إلى دولة مالي، عبر الجنوب الليبي.

وأكدت المصادر المقربة من الميليشيات الموالية لتركيا في ليبيا، أن معسكرات المرتزقة السوريين بمقر كلية الضباط في العاصمة طرابلس تشهد تمردا منذ يومين، حيث يطالبون بعودتهم إلى بلادهم، وسط تحفظ أنقرة وقادتهم على إرجاعهم.

المصادر قالت لسكاي نيوز عربية أن أنقرة ستنقل المتطرفين، ومن ضمنهم المرتزقة السوريين، إلى مالي وهو ما من شأنه تهديد المصالح الفرنسية في مالي، التي تعتبرها باريس مستعمرة تاريخية فرنسية.

ويأتي نقل المرتزقة لمالي بعد أيام من دعوة وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، وحثه على انسحاب جميع المرتزقة من ليبيا.

وأكدت المصادر أن إخراج المتطرفين من ليبيا لا يعني إعادتهم إلى بلدانهم “بل سيتم إرسالهم للقتال في مناطق أخرى قد لا يعرفها المرتزقة أنفسهم إلا قبل نقلهم إليها بأيام”.

وأشارت المصادر إلى أن خلافات محتدمة تجري بين المرتزقة وقاداتهم بعد منعهم من مغادرة الأراضي الليبية تمهيداً لنقلهم لمالي، فيما لم تتوفر بعد معلومات عن مكان نقلهم في مالي وأعدادهم.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أفاد الجمعة الماضية، بأن تركيا أصدرت أوامر للمرتزقة السوريين الموالين لها والمتواجدين في الأراضي الليبية، بالبدء بتجهيز أمتعتهم وأنفسهم تحضيراً لعودتهم إلى سوريا.

وذكر المرصد السوري، أنه لا يزال 6.75 ألف مرتزق من الموالين لأنقرة متواجدين على الأراضي الليبية ولم يعود أي منهم إلى سوريا، وكل ما جرى من منتصف شهر نوفمبر الماضي حتى اللحظة، هو عمليات تبديل للمرتزقة حيث تعود دفعة إلى سوريا وتقوم الحكومة التركية بإرسال دفعة أخرى مقابلها.