ممثل الاتحاد الأوروبي يعرض على “الدبيبة” مساعدة ليبيا لبناء مؤسساتها والتحضير للانتخابات

0
192
الاتحاد الأوروبي

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن الاتحاد الأوروبي مستعد لتكثيف تعاونه مع الحكومة الليبية الجديدة وتقديم الدعم لها حسب احتياجاتها وأولوياتها لبناء المؤسسات الليبية والتحضير للانتخابات.

وقال المكتب الإعلامي لممثل الاتحاد في بيان اليوم الخميس، إن بوريل، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، هنأه فيه على تشكيل الحكومة المؤقتة التي ينبغي أن تقود البلاد حتى انتخابات ديسمبر المقبل، كما “رحب بجهود وعزم السلطة التنفيذية الجديدة لاستعادة الوحدة الوطنية، وفتح الباب للسلام والمصالحة لأجل ليبيا.

وذكر البيان أن “الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي اقترح على الدبيبة العمل معاً في المجالات التي يمكن للتكتل الأوروبي الموحد أن يوفر فيها مهارات مهمة، مثل بناء المؤسسات، الحوكمة الاقتصادية، التحضير للانتخابات الوطنية، وكذلك من خلال عملية (إيريني) العسكرية أيضاً”.

وشدد بوريل والدبيبة، بحسب البيان، على أهمية “دعم استقرار ليبيا، تعزيز مؤسساتها الموحدة، ضمان تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، والحاجة إلى آلية مراقبة موثوقة”.

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد الدبيبة، التقى اليوم الخميس، بالعاصمة طرابلس، وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، ووزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، ووزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، بحضور وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش وعدد من الخبراء والمختصين من الجانبين.

وتطرق اللقاء، إلى عدة ملفات وعلى رأسها إرساء قواعد للتعاون المشترك وعودة للشركات الأوروبية لاستكمال مشاريعها المتوقفة في ليبيا، وكذلك عودة شركات الطيران من وإلى ليبيا، بالإضافة إلى تعزيز تواجدهم الدبلوماسي من داخل طرابلس ومعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية كونها مسؤولية تضامنية بين ضفتي المتوسط.

كما تم خلال هذا اللقاء، تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. والإعداد للاستحقاق الانتخابي في ديسمبر القادم.