اتفاق إيطالي مالطي على تنسيق التعامل مع حكومة الدبيبة حول الهجرة غير الشرعية

0
123
عبدالحميد الدبيبة - الهجرة غير الشرعية
عبدالحميد الدبيبة - الهجرة غير الشرعية

اتفق وزراء الداخلية والخارجية المالطيين والإيطاليين، على ضرورة العمل مع ليبيا، كشريك في معالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية.


وقال بيان صدر عن وزارة الشؤون الداخلية المالطية، إن الأطراف المجتمعة أكدت أن عملها على قضية الهجرة غير الشرعية، سيكون مع حكومة الوحدة الوطنية الجديدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة.


وناقش كل من وزير الشؤون الداخلية ووزير الخارجية بمالطا بايرون كاميليري وإيفاريست بارتولو موضوع الهجرة مع نظيريهما الإيطاليين لوسيانا لامورجيز ولويجي دي مايو في اجتماعات منفصلة في روما.


وركز الاجتماع بين كاميليري ولامبورجيز على الطرق التي يمكن من خلالها للبلدين تعزيز تعاونهما في محاولة لمعالجة أزمة الهجرة مشيرة إلى أهمية العمل مع الحكومة الليبية الجديدة.


وأوضحت الخارجية المالطية أن الاجتماع بين بارتولو ودي مايو ركز على التحديات المشتركة مثل الهجرة غير النظامية.


وشدد الوزيران على الحاجة إلى مزيد من التعاون والتضامن والعمل الجماعي من قبل جميع دول الاتحاد الأوروبي.


و أعرب الوزيران عن أملهما في أن يكون تشكيل حكومة جديدة في ليبيا خطوة إلى الأمام من أجل السلام والاستقرار والازدهار في ليبيا.


واقترح وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إنشاء آليات تضامن فعالة لحل أزمة الهجرة تستند إلى تدابير إعادة التوطين.


كما رحب دي مايو بالثقة التي منحها مجلس النواب الليبي للحكومة الجديدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة، معتبراً أن الليبيين أظهروا قدرة في التغلب على الخلافات عبر الحوار، وذلك بفضل جهود الأمم المتحدة خلال الأشهر الأخيرة.


وأجرى رئيس مجلس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، الخميس الماضي، اتصال هاتفي مع الدبيبة، أكد خلاله على دعم إيطاليا الكامل لوحدة ليبيا وتوطيد السلام والاستقرار في البلاد في إطار العملية الليبية الداخلية تحت رعاية الأمم المتحدة.


وحث دراجي الدبيبة على التركيز على الأهداف التي لها الأولوية كالأمن وازدهار الشعب الليبي والمنطقة بأكملها، بحسب بيان وحسب رئاسة الوزراء الإيطالية.