“كوبيش” يناقش مع مسؤولين فرنسيين تنفيذ وقف إطلاق النار في ليبيا

0
108
يان كوبيش
يان كوبيش

أجرى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، يان كوبيش، مباحثات مع مسؤولين أوروبين، حول تطورات الأوضاع في ليبيا، وسبل حشد دعم المجتمع الدولي لليبيين، في سعيهم لتحقيق السلام والاستقرار والوحدة والازدهار.

والتقى يان كوبيش بمسؤولين فرنسيين رفيعي المستوى، في سلسلة من الاجتماعات في باريس، حيث أعرب عن تقديره للدعم المستمر من الرئيس إيمانويل ماكرون والحكومة الفرنسية لجهود الأمم المتحدة في ليبيا، وبالأخص للحوار الليبي بمساراته الثلاثة والمنبثق عن مؤتمر برلين حول ليبيا.

وبحث يان كوبيش في قصر الإليزيه مع وزير الخارجية، جان إيف لودريان، والمستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي، إيمانويل بون، والمدير العام للشؤون السياسية والأمنية بوزارة الخارجية الفرنسية، فيليب إيريرا، والمبعوث الخاص الفرنسي إلى ليبيا، فريديريك ديسانيو عدة قضايا خاصة بالشأن الليبي.

وأشاد المجتمعون بالجلسة الموحدة التاريخية لمجلس النواب الذي منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، والذي فتح المجال أمام الانتقال إلى السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة والمجلس الرئاسي برئاسة محمد المنفي.

كما جدد المجتمعون الدعوة لجميع السلطات والجهات الفاعلة الليبية الحالية للتحلي بذات الشعور بالمسؤولية، وضمان تسليم جميع المهام والصلاحيات للسلطة التنفيذية الجديدة على نحو سلس وسريع وبنّاء.

كما أكدوا على أهمية المضي في بنود تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، ودعم السلطة الجديدة في مهمتها لتوحيد ليبيا ومؤسساتها، ومعالجة الظروف المعيشية للشعب الليبي، وتحقيق المصالحة والعدالة الانتقالية، وتهيئة البلاد لإجراء الانتخابات الوطنية على النحو الوارد في خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي.

كما سلطت اللقاءات الضوء على سبل تعزيز احترام حظر التسليح الذي تفرضه الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، ومساعدة الليبيين في تسريع عملية إخراج المرتزقة.