إيطاليا ترحب بتعيين “يان كوبيش” وتؤكد التزامها بدعم البعثة الأممية في ليبيا

0
158

رحب وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، بتعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش، في منصب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية، في بيان، إن التعيين يعد خطوة هامة تدعمها إيطاليا بعزم ويعبر عن الالتزام الكامل والمقنع لصالح عمل الأمم المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وعمليات تحقيق الاستقرار في البلاد.

وأعرب دي مايو عن تقديره الشديد للالتزام الذي قدمته المبعوثة الأممية بالإنابة، ستيفاني وليامز، حيث سمحت احترافيتها وتصميمها بإحراز تقدم مهم على جميع مسارات الحوار الليبي الداخلي.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، أكد في تصريحات أمام مجلس الشيوخ الإيطالي، بشأن الوضع السياسي في إيطاليا، أن الاستراتيجية الإيطالية كانت وستكون متسقة مع المصلحة الإيطالية في تحقيق الاستقرار في البحر الأبيض المتوسط، مع إيلاء اعتبار خاص لحل سياسي في ليبيا مع الاحترام الكامل للسيادة الوطنية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيرتش، أعلن أمس الاثنين، عن تعيين يان كوبيش، مبعوثاً خاصاً له في ليبيا، خلفاً لغسان سلامة الذي استقال من منصبه في مارس الماضي لأسباب صحية.