“المنفي” يلتقي منسق البعثة الأممية في ليبيا.. فماذا قال له عن تقارير الرشوة؟

0
93
البعثة الأممية في ليبيا
البعثة الأممية في ليبيا

نفى الأمين العام المساعد المنسق الخاص لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ريزدون زينينغا لرئيس المجلس الرئاسي  الدكتور محمد المنفي ونائباه ما يتداول عبر وسائل الإعلام المختلفة عن وجود تقارير حول شبهة فساد في ملتقى الحوار بجنيف.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الأمين العام المساعد المنسق الخاص لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ريزدون زينينغا مع رئيس المجلس الرئاسي ونائباه اليوم الأحد بالعاصمة الليببة طرابلس، وفقا لما أكده المكتب الإعلامي الخاص برئيس المجلس الرئاسي المنتخب.

وفي أواخر فبراير الماضي، وصفت لجنة خبراء منظمة الأمم المتحدة، المسؤولة عن حظر الأسلحة والعقوبات المفروضة على ليبيا، العملية السياسية الليبية، التي تم بمقتضاها تعيين حكومة انتقالية بـ “عملية يشوبها الفساد”، مؤكدين أنه تم دفع “رشاوى” لثلاثة مشاركين على الأقل.

وقالت اللجنة، إن عضوين في منتدى الحوار السياسي قدموا رشاوى تتراوح بين 150 ألف و 200 ألف دولار لثلاثة أشخاص على الأقل، مقابل التزام بالتصويت لعبد الحميد الدبيبة كرئيس للوزراء.

وكشفت اللجنة وفقا لتقرير نشرته وكالة “فرانس برس”، عن أن أحد هذين العضوين، انفجر بغضب في بهو فندق في تونس عندما علم أن بعض المشاركين قد حصلوا على ما يصل إلى 400 ألف دولار إلى 500 ألف دولار مقابل أصواتهم لصالح الدبيبة، بينما لم يتلق سوى 200 ألف دولار.

وفي تصريحات لـ “الوكالة”، قال أحد المشاركين في هذا المنتدى، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إنه شاهد المشهد، وإنه غاضب من الفساد غير المقبول في وقت تمر فيه ليبيا بأزمة كبيرة.