دبلوماسي ليبي: إذا صحت ترشيحات دبيبة للحكومة الجديدة فهو ليس محلاً للثقة

0
181
الحكومة الليبية
الحكومة الليبية

قال مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، إنه إذا صحت الأسماء المرشحة لحكومة الوحدة الوطنية، التي يرأسها عبدالحميد دبيبية، فهو ليس محلاً للثقة.

وكتب الدباشي، عبر فيسبوك: “إذا صحت الأسماء المسربة لتشكيلة الحكومة فهي دليل على أن السيد الدبيبة لا يشعر بمسؤولية المرحلة وليس محلاً للثقة”.

وأضاف الدبلوماسي السابق: “منح الثقة لها يعني أنها كانت صفقة فاسدة مع أغلب النواب وستكون نتائجها كارثية”.

وتداولت وسائل إعلام ليبية تسريبات حول أسماء التشكيلة الوزارية التي تقدم بها عبدالحميد دبيبة لمجلس النواب، والمقرر مناقشة منح الثقة لها أمس.

ومن بين الأسماء المرشحة: صقر بوجواري، رمضان بوجناح الحسناوي نائبين لرئيس الوزراء، حمد عبدالرزاق العبيدي وزيراً للزراعة، وطارق عبد السلام مصطفى أبوفليقة وزيراً للموارد المائية، وتوفيق الدرسي وزيراً للثروة الحيوانية، وعبد الشفيع حسين البرعصي وزيراً للرياضة، وكامل ابريك الحاسي وزيرا للتخطيط، ولمياء فتحي أبوسدرة وزيرة للخارجية، وخالد خليل الجازوي وزيراً للصحة.

وأمس، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد دبيبة، إنه تم وضع العديد من الاعتبارات أثناء تشكيل الحكومة واختيار الأسماء، حيث تم التأكيد على الموازنة ما بين الكفاءة وضمان المشاركة الواسعة لكل المناطق الليبية.

وأشار دبيبة، إلى أن إجراء تعديلات طفيفة في بعض الحقائب الوزارية باعتبار أن أي تعديل كبير سيستغرق وقت طويل، مضيفاً: “وضعنا في الاعتبار عند تشكيل الحكومة حالة النزاع التي كانت تمر بها البلاد وشعور فئات كثيرة بالتهميش، وراعينا في تشكيل الحكومة الموازنة ما بين الكفاءة وضمان المشاركة الواسعة لكل المناطق”.

وقال: “حافظنا في الهيكلة على العدد الحالي للوزارات مع تعديل محدود لأن تقليلها وضمّها يستغرق وقت ونفقات غير مدروسة”.