خالد المشري: لم نشارك في تشكيل الحكومة الجديدة ونطالب الأمم المتحدة كشف حقيقة تلقى الرشاوي للشعب الليبي

0
147
خالد المشري

أكد رئيس المجلس الاستشاري، خالد المشري، أن مجلسه لم يشارك في تشكيل الحكومة الليبية الجديدة ولم يطلب ذلك من رئيسها عبد الحميد الدبيبة.

وقال المشري، خلال افتتاح الجلسة 58 للمجلس الاستشاري بمقره في العاصمة طرابلس اليوم الإثنين: “كانت مشاركة رئيس الحكومة مع المجلس الأعلى للدولة حولَ رؤية الحكومة فقط، وليست المشاورة في تشكيل الحكومة”.

وأكد المشري: “نحن ضد سياسة الترضيات وكذلك ضد المحاصصة، ونتمنى أن تكون حكومة مصغرة ذات كفاءات ويُراعى فيها التوزيع الجغرافي”.

وأضاف خالد المشري: “رئيس الحكومة يقول إنه يحتاج إلى سنتين ونصف لاستكمال خارطة طريق الحكومة؛ وهذا سيؤجل موعد الانتخابات المقرر عقدها في شهر ديسمبر المقبل، ونحن نطالب إما بتعديل خارطة الطريق أو الالتزام بموعد الانتخابات وعدم تجاوزها”.

وشدد على ضرورة تقديم رئيس الوزراء الجديد حكومته في أسرع وقت ممكن بالأسماء، وعلى مجلس النواب أن يجتمع ويمنح الثقة لهذه الحكومة.

وقال المشري: “هناك حديث على أن مجلس الأمن شكَّل خبراءً لمراجعة نتائج الحوار السياسي بسبب وجود شبهات فساد؛ وهذه المسألة تمسنا كمجلس وتمسُّ أعضاءنا، ونحن واثقون من نزاهتهم”.

وطالب خالد المشري، الأمم المتحدة كشفَ الحقائق الخفية للشعب الليبي، من أعطى ومن أخذ، وإذا كانت هناك شبهات فساد فعلاً فيجب أن تكون واضحة.

وتابع: “قلنا ومازلنا نقول إن الحوار يجب أن يكون بين الأجسام الشرعية المنتخَبة، ولا يكون بين أناس تختارهم البعثة أو غيرها؛ لأنه ليس لهم الصفة القانونية ولا يتحملون المسؤولية”.

وزعم: ” نتمنى من مجلس النواب وأعضائه أن يغلِّبوا مصلحةَ الوطن؛ لأن الوطن الآن يمر بمراحل حرجة، وما يحدث الآن في مجلس النواب هو تعطيل للحياة السياسية، حيث فوجئنا بشيء يدمي القلب بعد هذه المعاناة والحروب بأخبار متواترة عن رغبة بعض أعضاء مجلس النواب في حقائب وزارية ومناصب سيادية في الحكومة الجديدة”.