“البرغثي” يتحدث عن الـ50 مليون دولار رشوة: محاولة لشراء السلطة الليبية ولكنها لم تتم

0
87
محمد البرغثي

علق سفير ليبيا السابق في الأردن الدكتور محمد حسن البرغثي، على ربط العديد من وسائل الإعلام الليبية تقرير خبراء الأمم المتحدة حول تقديم رشاوى لأعضاء ملتقى الحوار بمنشور له سابق تحدث فيه حول محاولة أحد الأشخاص شراء السلطة في ليبيا بالمال السياسي.

وكان البرغثي كتب منشورا على صفحته الرسمية الجمعة الماضية تحدث فيه عن تلقي عرضاً بالرشوة كي يوافق على أن يكون نائبا لرئيس وزراء ليبيا، في عملية ضخمة لشراء السلطة.

وقال البرغثي، الذي حذف المنشور بمجرد ربطه من جانب البعض بتقرير الأمم المتحدة أن القصة التي نشرها عن تلقى رشوة حقيقية لكن يتم توظفيها خارج سياقها.

وأضاف البرغثي، في تصريحات لموقع قناة “الحرة” أنه كتب هذا المنشور بالفعل تحت عنوان “حكايات لا تحكى”، لكنه أكد أنه هذه الواقعة كانت منذ فترة طويلة حول محاولة لشراء السلطة بالمال الفاسد ولكنها لم تتم، وليست هذه الفترة.

وكان تقرير لخبراء الأمم المتحدة مرفوع إلى مجلس الأمن قد نشر أمس الأحد تحدث حول شراء أصوات ثلاثة مشاركين على الأقل في محادثات السلام الليبية التي ترعاها الهيئة الدولية، وفق وكالة فرانس برس.

وفي التقرير الذي من المقرر تقديمه إلى مجلس الأمن في 15 مارس، وجد خبراء الأمم المتحدة أنه خلال محادثات تونس، عرض اثنان من المشاركين “رشاوى تتراوح بين 150 ألف دولار و 200 ألف دولار لثلاثة أعضاء على الأقل في منتدى الحوار السياسي الليبي، إذا التزموا بالتصويت لـ”دبيبة” كرئيس للوزراء”

وكان البرغثي كتب على صفحته على موقع فيسبوك، الجمعة، أن شخصية سياسية ليبية تسعى للوصول إلى منصب رئيس الوزراء قد قدمت له عرضا بتولي منصب النائب.

وقال البرغثي إن “ذلك الشخص أبلغه خلال لقائه معه بأحد فنادق العاصمة الأردنية عمان بأنه بدأ في الترتيبات اللازمة، بما فيها اتصالات خارجية مع الدول المعنية بالملف الليبي لدعمه في تولي منصب رئيس الحكومة”.

وأضاف أن هذا الشخص قال له “الموضوع سيكلفني 50 مليون دولار، سأقوم بدفع ‎%‎ 50 من القيمة مُقدماً، ثم يتم استكمال بقية المبلغ فيما بعد، وهناك البعض يرغبون في شراء بيوت لهم خارج البلاد”.