المرشح الرئاسي “البرغثي”: المصالحة الوطنية قاعدة الارتكاز لبناء الدولة الليبية

0
125

أكد السفير الليبي في الأردن، محمد البرغثي، والمرشح لمنصب رئيس المجلس الرئاسي الليبي للسلطة التنفيذية المؤقتة، أن المصالحة الوطنية هي قاعدة الارتكاز التي يمكن بها استعادة الوطن الليبي وإعادة بناء الدولة.

وقال البرغثي، في كلمة مرئية نشرها صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”، اليوم الخميس، إنه اتخذ قرار الترشح عقب حوار معمق مع عدد من أبناء ليبيا، على الرغم من معرفته بالظروف الصعبة والاستثنائية التي تمر بها بلاده.

وأضاف، أن الجيش الوطني هو عامل أساسي في الحفاظ على الوطن وحماية الدولة، مؤكدا أن وجود مؤسسات أمنية على مستوى عالٍ من الكفاءة والاقتدار يمثل ضمانة لأمن الوطن والمواطن، كمؤسستين ذواتا طبيعة وطنية لا علاقة لها بالشأن السياسي.

وأشار إلى أهمية احترام القضاء واستقلاليته ونزاهته وكفاءته وتنفيذ أحكامه، مؤكدا أنه حال توليه رئاسة المجلس الرئاسي سيكون أول اجتماع له مع رئاسة مجلس القضاء الأعلى، والهيئات القضائية في رسالة أن عهدا جديدا قد بدأ.

كما لفت إلى أهمية الاحترام الكامل لحقوق الإنسان مع ضرورة دعم كل المؤسسات ذات العلاقة، وتحصين حرية الرأي بمنظومة أخلاقية وفق مبدأ أدب الاختلاف وأدب الحوار، ورفض العنف بكل أشكاله والارتقاء بالخطاب السياسي والإعلامي، ودعم مؤسسات المجتمع المدني بكل السبل لأهمية دورها.

ومن المقرر أن يغلق اليوم الخميس باب الترشح إلى المناصب التنفيذية الجديدة في ليبيا، حيث دخلت أطراف وأسماء عديدة في سباق محموم وبدأت بتحريك آلياتها وتكوين تحالفاتها للفوز بمكان في السلطة الليبية الجديدة التي ستتولى إدارة المرحلة الانتقالية إلى حين إجراء انتخابات بنهاية العام الحالي.

وبعد انتهاء فترة الترشح للسلطة التنفيذية، سيعقد اجتماع لملتقى الحوار السياسي في مدينة جنيف السويسرية ما بين 1 إلى 5 فبراير، وذلك للتصويت على الأسماء المقترحة واختيار قادة ليبيا الجدد.