الأمين العام للأمم المتحدة: يجب على الليبيين احترام اتفاقهم وإخراج المرتزقة من البلاد

0
92
الأمين العام للأمم المتحدة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على ضرورة احترام كل الاطراف الليبية لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد.

وقال غوتيريش، في مقابلة مع صحيفة (لا ستامبا) اليوم الاثنين، إن “الشعب الليبي يستحق فرصة لإعادة بناء حياته ومستقبله”.

 وطالب الأمين العام، بـ”مغادرة جميع المقاتلين الأجانب للأراضي الليبية”.

وأضاف غوتيريش، “ينبغي على القادة وجميع الدول الأعضاء في الامم المتحدة وضع مصالح النساء والأطفال والرجال الليبيين أولاً”.

وفي اشارة الى التطورات الاخيرة والتي أثمرت عن اتفاق أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي في اختيار أعضاء السلطة التنفيذية الانتقالية في ليبيا التي ستقود البلاد إلى الانتخابات في 24 ديسمبر القادم، قال غوتيريش “لقد حققنا اختراقًا مؤخرًا في عملنا لاستعادة الاستقرار”.

وتابع: “لقد تحدثت مع رئيس الوزراء ورئيس المجلس الرئاسي المكلفين، وتمنيت لهم التوفيق في تفويضهم لقيادة البلاد خلال بقية المرحلة التحضيرية للانتخابات الوطنية”.

وكان الأمين العام أنطونيو غوتيريش، أوصى في تقرير في نهاية 2020، بإنشاء فريق مراقبين غير مسلحين بدون تحديد عددهم، يكون مؤلفاً من مدنيين وعسكريين متقاعدين متحدرين من دول أعضاء في الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.

وكان الفرقاء الليبيين وقعوا على اتفاق لوقف إطلاق النار، في أكتوبر الماضي، يدعو إلى وقف جميع العمليات العسكرية وانسحاب جميع القوات المسلحة من خطوط التماس، ورحيل جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب في غضون 3 أشهر.