ليبيا تتعاقد على 12 مليون جرعة من لقاح كورونا.. الدفعة الأولى تصل نهاية مارس

0
93

أعلن رئيس اللجنة العلمية والاستشارية لمجابهة فيروس كورونا، خليفة البكوش، تعاقد ليبيا على 12 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا.

وأوضح البكوش، أمس السبت، وصول الدفعة الأولى من لقاح كورونا نهاية شهر مارس، مضيفًا: “تعاقدنا مع 4 شركات لاستيراد اللقاحات”.

وقال البكوش: “نطمئن الليبيين بقرب وصول التطعيمات، وأن التأخير في جلب التطعيمات بسبب الإغلاق الذي فُرض من الاتحاد الأوروبي”.

وأوضح أنه تم الاتفاق على أن يقوم المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالتطعيمات لما يتمتع به من خبرة في هذا المجال، وبالتعاون مع اللجنة العلمية الاستشارية ووزارة الصحة، مؤكدًا أنه سيتم فتح التسجيل بمنظومة التطعيمات ضد كورونا في بداية شهر مارس.

والخميس، أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، اكتشاف حالات إصابة بالسلالة البريطانية من فيروس كورونا في البلاد بعد فحص أجري على عدد من الأشخاص.

وأفاد المركز الوطني، أن فريق خبراء الفيروسات وتقنية الأحياء الجزيئية قاموا بإجراء اختبارات للكشف عن النوع الجديد المتحور لفيروس كورونا المستجد المعروف بطفرة لندن.

وأشار المركز إلى أنه بعد الكشف على 88 عينة عشوائية موجبة لفيروس كورونا تبين أن 23 عينة كانت من النوع الجديد المتحور المعروف بطفرة لندن أي بنسبة (26 %) من إجمالي العينات.