عضو مجموعة الأزمات الدولية: خريطة الانتخابات الليبية غير محسومة ومن المتوقع تأجيلها

0
183

قالت المحللة المتخصصة في الشأن الليبي، كلوديا غازيني، إن خريطة الطريق للانتخابات في ليبيا المقررة في 24 ديسمبر المقبل، ما زالت غير محسومة.

وأضافت عضو مجموعة الأزمات الدولية، أن أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي ما زالوا يناقشون أي انتخابات سيتم إجراؤها، وكيف، ومتى، مؤكدة أنه يجب الإقرار بأن فرص إجراء الانتخابات بحلول نهاية السنة ضئيلة، ولذلك من المتوقع تأخرها.

وتابعت أن الوضع في ليبيا ليس شديد القتامة، مبينة أن هناك في الواقع علامات على أن المسؤولين المنتخبين في جنيف يتمتعون بدرجة من الدعم من شرق ليبيا وغربها.

وتساءلت الباحثة السياسية: هل سيتمكن هؤلاء المسؤولون من نيل ثقة مجلس النواب الذي هو المفتاح الذي يعطي قيمة قانونية لعملية الاختيار التي تمت في جنيف؟.

وقبل أيام، دعت اللجنة الوطنية الليبية لتمكين الشباب في مدينة سرت، المجلس الرئاسي الجديد بكامل أعضائه، حكومة الوحدة الوطنية رئيساً ووزراء، ومجلس النواب بأعضائه، لضرورة التأكيد على الاتفاق السياسي وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد.

وشددت اللجنة على ضرورة المضي قدماً نحو الاستقرار والنماء الذي يطمح له شباب سرت وشباب ليبيا بكل مكوناتها، والعمل على حل مشكلة ملف التعويضات عن حرب 2011 وحرب 2016 التي تضرر منها أهالي المدينة.

بالإضافة إلى النظر في ملف الباحثين عن العمل وتعويض المدينة عن الإقصاء الحاصل منذ عام 2013 في حصص التوظيف، التماس معاناة المواطن الليبي في سرت المهجر جراء الحروب التي دارت رحاها في المدينة.

وطالبت اللجنة بضرورة إطلاق سراح أبناء المدينة المعتقلين وتطبيق قانون العفو العام والكشف عن مصير المفقودين وتسليم الجثامين المصادرة.

وأعربت عن أملهم في عقد اجتماعات مجلس الوزراء بالمدينة وجعل مدينة سرت عاصمة إدارية حسب الاتفاق السياسي، وذلك من أجل البناء والتنمية والقفز نحو مستقبل جديد يحوى كل الليبيين بكل انتمائهم.