بعد قصفه الليبيين.. أردوغان: سنبحث سحب قواتنا من ليبيا بشرط

0
134

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستبحث سحب قواتها من ليبيا “إذا انسحبت القوات الأجنبية الأخرى أولاً”.

وأضاف أن “وجودنا في ليبيا منطلق من دعوة الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، وبناء على اتفاقيات تعاون عسكري”.

وانتقد أردوغان نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون قائلا إن الأخير “يقول إن تركيا يجب أن تسحب قواتها من ليبيا. أقول له أخرج قواتك أولا من مالي وتشاد”.

وتابع: “الشخص الذي يرأس فرنسا يواصل هجماته بحقي ويستهدفني، أقول له ماذا تريد من مهاجمتي؟ قبل مهاجمتي عليك أن تكفر عن مجازركم في الجزائر وباقي الدول الإفريقية”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع التركية، عن تدريبها لعناصر من القوات الموالية لحكومة الوفاق في ليبيا، على مكافحة الإرهاب.

وذكرت الوزارة في بيان أن “جنود ليبيين يتلقون تدريباتهم في مركز هوموس للتدريب على مكافحة الإرهاب بولاية إسبرطة (وسط)”. حسب تعبيرها.

وأشارت إلى أن “هذه التدريبات تأتي في إطار اتفاق التعاون بين البلدين”.

وتتدخل تركيا في ليبيا عسكرياً منذ توقيعها اتفاقية أمنية مع حكومة الوفاق في أواخر عام 2019، وجلبت آلاف المرتزقة للأراضي الليبية لمساندة ميليشيات حكومة الوفاق في حربها ضد الجيش الوطني الليبي.

ورغم توصل الفرقاء الليبيين إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في أكتوبر الماضي يقضي بخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، تصر تركيا على تواجدها العسكري وتواجد المرتزقة بزعم دعم الشرعية.