رئيس البرلمان الليبي يرحب باختيار السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا

0
149
عقيلة صالح

رحب رئيس المجلس النواب عقيلة صالح، الجمعة، باختيار أعضاء ملتقى الحوار الليبي السلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا.

ونشر البرلمان بيان مقتضب، نقل فيه ترحيب عقيلة صالح “بانتصار الشعب الليبي بتكوين سلطة تنفيذية جديدة” متمنياً “التوفيق للجميع من أجل إخراج ليبيا من أزمتها حتى الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المحدد”.

تعهد البرلمان الليبي بالتعاطي الإيجابي مع نتائج الحوار السياسي الليبي، ودعم الحكومة والمجلس الرئاسي المزمع تشكيلهم في السلطة التنفيذية المؤقتة، وتوفير كافة الخدمات للوصول إلى إجراء الانتخابات الليبية في ديسمبر المقبل.

وكان البرلمان الليبي، أصدر أمس الخميس، بيان ممهور بتوقيع النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي، فوزي الطاهر النويري، والنائب الثاني، حميد أحمد حومة، دعا فيه الجميع للالتزام بمخرجات الحوار، والتعاون مع السلطة التنفيذية الموحدة فيما تبقى من المرحلة التمهيدية.

وأكدا في البيان: “إن رئاسة مجلس النواب تؤكد استعدادها للتعاطي الإيجابي مع نتائج الحوار والتشاور مع المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة فور تسميتهم، وستعمل الرئاسة على دعوة السادة أعضاء مجلس النواب لجلسات في مدينة ليبية تعلنها الرئاسة لاحقا”.

وتابع: “سيتم دراسة تشكيل الحكومة وبرنامج عملها بهدف إعطاءها الثقة وإدخال المجلس الرئاسي والحكومة في الإطار الدستوري والقانوني الليبي لتبدأ عملها وتوحد البلاد وتفرض الأمن في المدن وتوفر الخدمات، وتبدأ في الإعداد للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المباشرة من الشعب المقررة في 24 ديسمبر 2021”.

وكان أعضاء ملتقى الحوار الليبي اختاروا اليوم، القائمة الثالثة في المرحلة الثانية من الجولة الثانية لانتخاب أعضاء السلطة التنفيذية في ليبيا.

وبعد حصول القائمة الثالثة على 39 صوت من أصل 73 صوت، أصبح محمد يونس المنفي رئيساً للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد الدبيبة رئيساً للحكومة وموسى الكوني وعبد الله اللافي عضوين بالمجلس بالسلطة التنفيذية.