“معيتيق” يبحث مع وزير الخارجية الروسي بموسكو التطورات السياسية في ليبيا

0
110

عقد نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق اليوم الجمعة، اجتماع مع وزير خارجية الروسي سيرغي لافرورف، بالعاصمة الروسية موسكو، بحثا خلاله التطورات السياسية الأخيرة على الساحة الليبية.

وقال معيتيق في بيان حول الاجتماع: “تركز اللقاء على استعراض التطورات الأخيرة على الساحة الليبية ومناقشة مستجدات الحوار التي ترعاه الأمم المتحدة من خلال لجنة الحوار المنعقد في تونس ونتائج لجنة 5+5″.

اللقاء الذي حضره نائب وزير الخارجية مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائل بوغدانوف، ناقش أيضاً برامج الحكومة لتحريك المشروعات المتوقفة والتطلع أن تلعب الشركات روسية دور كبير لهذه المشرعات.

وأضاف معيتيق، أن وزير الخارجية الروسي عبر عن أمله في التوصل إلى حل شامل باعتبار أن الوقت الحالي أكثر ما يكون للتوصل إلى حلول وحكومة موحدة وطنية تحظى بدعم إقليمي ودولي وأن المجتمع الدولي لن يكون إلا داعماً للحلول التي يرتضيها الليبيين.

من جهة أخرى قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: “تمت الإشارة خلال اللقاء إلى أن نظام وقف الأعمال القتالية الذي استمر ستة أشهر يخلق ظروفا مؤاتيه لدفع العملية السياسية بين الليبيين”.

وأضافت أنه “عند مناقشة آفاق تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية ذات المنفعة المتبادلة، وأكد لافروف استعداد الشركات الروسية لاستئناف أنشطتها في ليبيا مع عودة الوضع العسكري والسياسي في هذا البلد إلى طبيعته”.

وكان معيتيق، صرح أمس الخميس، أنه اتفق مع وزير التجارة والصناعة الروسي، دينيس مانتروف، على إعادة تفعيل عدد من الاتفاقيات المبرمة بين البلدين والمتوقفة منذ عام 2008، في مجال الكهرباء والطاقة والصحة والبنية الأساسية.