عقيلة صالح: روسيا تدعم السلام في ليبيا ونأمل أن تلعب دوراً مهماً في إعادة إعمارها

0
103

عقد رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح على رأس وفد برلماني، اليوم الأربعاء، لقاء مع أعضاء مجلس النواب الروسي “الدوما”، ناقشا تطورات الأوضاع في ليبيا خلاله بالإضافة إلى قضايا التعاون البرلماني بين البلدين.

وأشاد عقيلة صالح، خلال اللقاء، بدعم روسيا في محاربة الإرهاب ومواصلة الحوار، قائلاً للنواب: “بلدكم يدعم مبادرات السلام في ليبيا، وأرحب بهذه الجهود التي يبذلها الاتحاد الروسي”.

وأعرب صالح، عن أمله في أن يلعب الاتحاد الروسي دوراً مهماً ومحورياً في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار والتنمية في ليبيا بعد الصراع، في مشاريع استثمارية ومشاريع في الطاقة والصناعة والزراعة والنقل والتقنيات.

وأضاف، سنسعى جاهدين لاستخدام خبرات وإمكانيات وقدرات الاتحاد الروسي لضمان التنمية التي من شأنها تغيير حياة الليبيين إلى الأفضل، لصالح بلداننا وشعوبنا. وقال “نظل مخلصين لمن لم يبتعدوا”.

من جهته، قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب الروسي، ألكسندر جوكوف خلال الاجتماع “لقد اعتبرنا دائمًا ليبيا أحد شركائنا الرئيسيين في شمال إفريقيا” .

وأعرب عن أمله في أن يسمح الوضع السياسي الداخلي في ليبيا بتطوير العلاقات البرلمانية الثنائية بشكل أكثر فعالية.

وأشار إلى وجود اتفاق للتعاون بين مجلس الدوما ومجلس النواب الليبي ينص على وجه الخصوص على إنشاء لجنة برلمانية دائمة.

ولفت إلى الدور المهم للهيئات التشريعية في تعزيز تنمية التعاون متعدد الأوجه في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والطاقة والنقل والعلمية والتعليمية والثقافية.

وتابع: “نعتقد أنه مع استقرار الوضع في ليبيا وتطور عملية المصالحة الوطنية، فإن البنود الخاصة بدعم البرلمانات لتطوير التفاعل الروسي الليبي في مختلف المجالات، المنصوص عليها في هذه الوثيقة، ستترجم إلى مستوى عملي”.

واختتم قائلاً: “نحافظ على اتصالات متوازنة مع جميع الأطراف الليبية، ومستعدون للمساعدة في إيجاد حلول مقبولة للطرفين، إذا كانت هذه الخدمات الجيدة مطلوبة”.