بعد اعتراض سفينة تركية في طريقها إلى ليبيا.. ألمانيا: اتهامات أنقرة بانحياز “إيريني” غير مبررة

0
167

قالت وزيرة الدفاع الألمانية، أنيغريت كرامب كارينباور، إن الاتهامات التركية ضد الجنود الألمان الذين يتصرفون نيابة عن البعثة العسكرية الاتحاد الأوروبي “إيريني”، المعنية بتطبيق حظر تدوال الأسلحة إلى ليبيا غير مبررة.

وكان الجيش الألماني أكد أن تركيا منعت قوات ألمانية تعمل ضمن مهمة عسكرية للاتحاد الأوروبي من تفتيش سفينة شحن تركية “يعتقد أنها تنقل أسلحة إلى ليبيا”.

ونقلت رويترز عن متحدث عسكري ألماني، قوله إن جنوداً من الفرقاطة “هامبورغ” صعدوا على متن السفينة التركية “روزالين-إيه” خلال الليل، لكنهم اضطروا لعدم القيام بعمليات التفتيش وانسحبوا بعد أن قدمت تركيا احتجاجا للمهمة الأوروبية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، أمس، إنه بحلول الوقت الذي غادر فيه الجنود السفينة، لم يعثروا على أي شيء مثير للريبة. 

وأمس استدعت وزارة الخارجية التركية سفيري الاتحاد الأوروبي وإيطاليا والقائم بالأعمال الألماني وسلمتهم مذكرة احتجاج على محاولة تفتيش سفينة تركية شرق البحر المتوسط، بحثاً عن أسلحة متوجهة إلى ليبيا.

ودان نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي دان بشدة “التفتيش غير القانوني” لسفينة شحن تركية من قبل فرقاطة ألمانية في إطار عملية “إيريني” في المتوسط، معتبراً أن عملية “إيريني” التي أطلقها الاتحاد الأوروبي دون استشارة أحد، أثبتت مرة أخرى أنها منحازة.