مجلس الأمن يطالب “غوتيرتش” بتعيين مبعوث أممي جديد في ليبيا

0
104

طلب مجلس الأمن الدولي من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تعيين مبعوث خاص للتوسط في إحلال السلام بليبيا.

ووافق مجلس الأمن اليوم الثلاثاء، على تمديد فترة عمل البعثة الأممية في ليبيا لعام آخر، رغم امتناع روسيا والصين عن التصويت على مشروع القرار بسبب عدم تضمنه تعديلاتهما المقترحة.

وكان غسان سلامة، الذي كان يرأس البعثة السياسية للأمم المتحدة وكان مكلفاً أيضاً بمحاولة التوسط في التوصل لسلام، استقال من منصبه في مارس الماضي بسبب الإجهاد.

واقترح غوتيريش بشكل غير رسمي بديلاً ولكن الولايات المتحدة كانت تريد تقسيم هذا الدور بحيث يقوم شخص بإدارة بعثة الأمم المتحدة وآخر يكون مبعوثا خاصا يركز على الوساطة.

وصرح غوتيريش لـ”رويترز” في مقابلة يوم الاثنين “مع الهيكل الجديد سيتعين علينا تقديم مرشح جديد وسيتعين علينا بطبيعة الحال التشاور مع مجلس الأمن لهذا الغرض “.

وأضاف غوتيريش “لقد صدمت من حقيقة تدخل مثل هذا العدد الكبير من المخربين ومثل هذا العدد الكبير من الدول في الوضع الليبي وتعزيزهم القدرات العسكرية، في تجاهل تام لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بحظر الأسلحة أو المتعلقة بالمرتزقة”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أعلن في مارس الماضي عن تعيين الأمريكية، ستيفاني ويليامز، ممثلة للأمم المتحدة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالنيابة، حتى الاستقرار على خليفة للمبعوث الأممي المستقيل غسان سلامة.