وزير الخارجية الإيطالي يعد بحل إيجابي لقضية الصيادين الإيطاليين المحتجزين في ليبيا

0
158

أكدت مصادر دبلوماسية إيطالية لوكالة “أكي” الإيطالية أن وزير الخارجية لويجي دي مايو، اتصل اليوم بعائلات طواقم قاربا الصيد اللذين أوقفا في ليبيا، وكذلك قام بالاتصال برئيس بلدية ما تزارا ديل فاللو وملاك السفن، مؤكداً لهم أقصى التزام من الحكومة بحل إيجابي لهذه القضية.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فقد “أبلغ الوزير دي مايو أفراد عائلات طواقم زورقي الصيد اللذين تم ايقافهما قبالة السواحل الليبية، أنه سيتم عقد قمة حكومية حول الموضوع”، لأن “الإجراء المزمع أخذه يجب أن يكون بالإجماع”.

وحسب المصادر، فـ”بالإضافة إلى التأكيد على استعداد ودعم وزارة الخارجية لأفراد الأسرة ولرئيس بلدية ماتزارا ديل فاللو”، فقد “حرص الوزير أيضاً على توضيح درجة تعقيد الموقف والتوقيت الذي حدث فيه.

وكانت القوات البحرية، التابعة للجيش العربي الليبي، احتجزت في 2 سبتمبر الجاري، قاربين صيد إيطاليين، قبالة سواحل بنغازي دخلتا المياه الإقليمية الليبية للصيد الجائر من دون الحصول على إذن مسبق.

وأعلنت البحرية الليبية، أن القيادة العامة للجيش الوطني أصدرت تعليمات لهم بعدم الإفراج عن أفراد القاربين الإيطاليين، وذلك حتى يتم إطلاق سراح لاعبين ليبيين مسجونين في روما.

وكانت إيطاليا احتجزت أربعة لاعبي كرة قدم ليبيين منذ قرابة ثلاث سنوات ووجهت لهم تهمة «الاتجار في البشر والهجرة غير المشروعة» وقضت محكمة إيطالية بالسجن 30 عاماً على اللاعبين الليبيين الأربعة، وهم علاء فرج المغربي، من نادي (أهلي بنغازي)، وعبد الرحمن عبد المنصف وطارق جمعة العمامي، من نادي (التحدي) الليبي، واللاعب محمد الصيد من طرابلس.