مهاجما تورط تركيا في ليبيا.. مستشار ترامب السابق: مصر تحمي حدودها من الإرهاب

0
136

شدد مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق جون بولتون على حق مصر في حماية حدودها الغربية من ظهور أي تنظيم إرهابي داخل الأراضي الليبية، مؤكدا أنه لا يحبذ أي تواجد تركي في ليبيا، بما فيه الدعم المقدم لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج.

وقال بولتون في حوار أجراه مع موقع “صدى البلد” المصري: “لا أرى نجاح مسألة التسوية السياسية الليبية بإشراف من الأمم المتّحدة وهي السياسة التي تحبذها الولايات المتّحدة. لقد كان هذا الأمر مطروحًا لسنوات عديدة والنزاع بات أسوأ الآن وأصبح هناك تدخّل أكثر من جانب القوى الخارجيّة في ليبيا”.

وأضاف: “بالنسبة لمصر هذا سؤال شديد الأهمية، إذ تحتاج مصر إلى وجود استقرار على حدودها الغربية وحمايتها لعدم ظهور نظام إرهابي بالقرب منها”.

وأكمل:” الولايات المتحدة اتخذت قرارًا بإطاحة القذافي في 2011 لكن المفارقة تكمن في أنّ إدارة أوباما تخلت عن ليبيا على غرار ما فعلت مع العراق، وهو ما ساهم في تعزيز الفوضى والدمار”.

وتحدث بولتون عن التدخل التركي في ليبيا، وقال: “لا أحبّذ أنّ تكون تركيا متورّطة في دعم السراج، أيضًا لا أحبذ أن أرى تورّط أيّ قوى خارجية هناك”، مشيرًا إلى إلى أن استمرار تدهور الوضع هناك ليس في مصلحة الولايات المتحدة ولا مصر أيضًا.