أصدر مصرف ليبيا المركزي، اليوم الثلاثاء، بيانه الشهري حول الإيراد والإنفاق العام، الذي يغطي الفترة من 1 يناير حتى 31 أكتوبر 2025، موضحًا فيه تفاصيل الإيرادات النفطية وغير النفطية، وأوجه الإنفاق خلال الأشهر العشرة الماضية.
وبحسب البيان، بلغت إجمالي الإيرادات نحو 103.4 مليار دينار ليبي، جاءت معظمها من مبيعات النفط التي سجلت 86.6 مليار دينار، في حين بلغت إيرادات الأتاوات النفطية 14.9 مليار دينار، وإيرادات الضرائب 1.034 مليار دينار، بينما حققت إيرادات الجمارك 146.5 مليون دينار والاتصالات 57 مليون دينار، إضافة إلى إيرادات أخرى بقيمة 666.4 مليون دينار.
أما الإنفاق العام فقد بلغ نحو 95.1 مليار دينار ليبي، توزعت على المرتبات التي بلغت 55.2 مليار دينار، والنفقات التسييرية بواقع 4.2 مليار دينار، فيما بلغ الإنفاق على التنمية 3.7 مليار دينار، والدعم 32 مليار دينار، في حين لم تُسجَّل أي مصروفات تحت بند الطوارئ.
ويأتي هذا البيان في إطار سياسة المصرف الرامية إلى ترسيخ مبادئ الشفافية والإفصاح، وإطلاع الرأي العام على سير الأداء المالي للدولة خلال العام 2025.
- ليبيا.. وزارة التعليم وهيئة مكافحة المخدرات توقعان اتفاقية لحماية الطلاب

- أعطال فنية تتسبب في انقطاع الكهرباء عن مناطق ببنغازي وفقدان 9 ميجاوات من الأحمال

- بلديات الجفرة وتهالة والعوينات تدين اختطاف جنود قرب وادي الشاطئ وتطالب بملاحقة المتورطين

- مجلس الدولة ينظم جلسة حوارية بطرابلس لبحث تحديات الهجرة غير النظامية وآليات معالجتها

- رئيس مجلس النواب الليبي يشارك في اجتماع رؤساء البرلمانات العربية بالقاهرة





