أصدر مصرف ليبيا المركزي، اليوم الثلاثاء، بيانه الشهري حول الإيراد والإنفاق العام، الذي يغطي الفترة من 1 يناير حتى 31 أكتوبر 2025، موضحًا فيه تفاصيل الإيرادات النفطية وغير النفطية وأوجه الإنفاق خلال الأشهر العشرة الماضية.
ووفقًا للبيان، بلغت إجمالي الإيرادات 103.4 مليار دينار ليبي، فيما بلغ الإنفاق العام 95.1 مليار دينار ليبي خلال الفترة ذاتها.
وأوضح المصرف أن إجمالي الإيرادات النفطية والإتاوات الموردة بلغ 19.3 مليار دولار، في حين وصلت استخدامات النقد الأجنبي حتى نهاية أكتوبر إلى 26 مليار دولار، مسجلة عجزًا بنحو 6.7 مليار دولار نتيجة انخفاض الإيرادات النفطية خلال شهر أكتوبر.
وأشار البيان إلى أن هذا العجز تم تغطيته من عوائد استثمارات المصرف المركزي في الودائع ومحفظة السندات والذهب، مع بقاء فائض في ميزان المدفوعات بقيمة 1.7 مليار دولار.
وبيّن المصرف أن إجمالي الأصول الأجنبية بلغ 98.8 مليار دولار في نهاية أكتوبر 2025، مقارنة بـ 95.5 مليار دولار في نهاية عام 2024، مؤكدًا استقرار المركز المالي الخارجي للبلاد.
كما أوضح البيان أن إيرادات الرسم المفروضة على مبيعات النقد الأجنبي سجلت نحو 19.5 مليار دينار، فيما تم توزيع سيولة نقدية بقيمة 90.6 مليار دينار عبر فروع المصارف التجارية في مختلف المدن الليبية.
وأكد مصرف ليبيا المركزي أن نشر هذا البيان يأتي في إطار تعزيز مبادئ الشفافية والإفصاح المالي، وإطلاع الرأي العام على مؤشرات الأداء المالي والنقدي للدولة خلال عام 2025.
- الباعور وتيتيه يبحثان دفع العملية السياسية نحو الانتخابات في ليبيا

- “الرئاسي” يعلن المصادقة بالإجماع على قرارات اجتماع اليوم رغم نفسي “الكوني”

- رئيس حكومة الوحدة يوجه الوزارات بعدم التواصل مع المنظمات الأجنبية دون موافقة مسبقة

- الكوني: لا اتفاق داخل المجلس الرئاسي الليبي على رئيسي المخابرات والأركان

- المشير حفتر يؤكد دعم المؤسسات التعليمية خلال لقائه برئيس جامعة بنغازي





