مندوب روسيا بالأمم المتحدة: نحترم رغبة الليبيين في حل مشاكلهم داخلياً

0
145

أعرب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، عن احترام بلاده لرغبة الليبيين لحل مشاكلهم داخلياً، وهذا يتأكد بما يظهر من تشكيل مجلس النواب حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا، مشيراً إلى أن هذا يعد حلاً بعد أزمة طال أمدها، خاصة بعد تأجيل الانتخابات التي كان مقرر إجراؤها في ديسمبر الماضي.

وقال نيبينزيا، في كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت اليوم الأربعاء حول ليبيا، إن تأجيل الانتخابات أمر مقلق، ويمكن أن يؤثر ذلك على وجود سلطتين ويؤدي إلى عودة أعمال العنف، كما نرى أن المفاوضات هي الحل، ونأمل أن يتمكن الليبيون في هذه الأوضاع العصيبة من تحقيق التفاهم والانتقال على أساس حوار وطني”.

وأشار إلى ضرورة تعيين مبعوث خاص في ليبيا بأقرب وقت، لأن عمله ضروري لأكثر من أي وقت مضى، ويجب أن يكون الترشيح مقبولاً من أعضاء مجلس الأمن والسلطات الليبية.

كما شدد على ضرورة تحقيق تقدم في توحيد المؤسسات، وتحسين الاقتصاد والأمن، مشيراً إلى أن موسكو لا ترى تقدماً حقيقياً في الشق العسكري للتسوية، رغم أنه مر عام من دون اقتتال حقيقي واللجنة العسكرية المشتركة 5+5 تعمل، لكن لم تتخذ تدابير ملموسة لوقف إمكانية تصعيد عسكري مباشر، ولم يتم سحب المدفعية الثقيلة.

وأردف: “بالنسبة للقوات الأجنبية، موقفنا واضح، فنحن نطالب بانسحاب تدريجي لكل الوحدات العسكرية غير الليبية، وهذا سيسمح بتفادي وقف أي خلل في توازن القوى”، معربًا عن شعور موسكو بالقلق من الأوضاع السياسية الحالية، التي ستكون لها تداعيات على الوضع السياسي الليبي.