نسبة مخيفة في جنوب ليبيا.. 20% من عينات فحص كورونا مصابة

0
102
المركز الوطني لمكافحة الأمراض
المركز الوطني لمكافحة الأمراض

قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع سبها الدكتور عبدالحميد الفاخري، إن السبت الماضي سجلت سبها أعلى نسبة إصابة بالمنطقة الجنوبية، بـ42 حالة موجبة من إجمالي 180 عينة تم فحصها.

وأضاف الفاخري، في تصريح نشره الحساب الرسمي للمركز الوطني لمكافحة الأمراض فرع سبها على فيسبوك، أن هذه النسبة تعني أن معدل الإصابة في المنطقة الجنوبية 100 إصابة يومياً لكل 450 إلى 500 عينة في حال تم تشغيل مختبر مكافحة الأمراض فرع سبها بكل طاقته، وتوفرت له المشغلات الخاصة للكشف عن الفيروس.

وأوضح: “مختبر المركز في المدينة قام بفحص 2421 عينة حتى يوم أمس وإجمالي عدد الإصابات التراكمية بالمنطقة الجنوبية بلغ 503 إصابات”، مؤكدا أن الحالات النشطة بالمنطقة الجنوبية بلغت 392 حالة بنسبة 55 % من الإصابات على مستوى ليبيا، وبلغ عدد الوفيات في المنطقة الجنوبية 19 حالة بمعدل وفاة حالة كل يومين، مشيرا إلى أن عدد حالات الشفاء وصل إلى 92 حالة.

وبيَن أن معدل فئة كبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة الأكثر تضررا بفيروس كورونا المستجد، في المنطقة الجنوبية، لكنه استدرك: “كورونا أصاب كل الفئات العمرية بالمنطقة الجنوبية فأصغر حالة عمرها 4 أشهر، وأكبر حالة عمرها 93 سنة.

وأشار إلى أن هناك 19 حالة موجبة تعود لعناصر طبية وطبية مساعدة، فضلا عن عمالة خدمات تنظيف من الجنسية الأفريقية داخل مركز سبها الطبي.