فايننشال تايمز: الخلاف بين فرنسا وتركيا حول ليبيا كشف عن ثغرات في الناتو

0
131
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره التركيرجبأردوغان
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره التركي رجب أردوغان

قالت صحيفة فاينانشيال تايمزالبريطانية، إن الخلاف المتزايد بين فرنسا وتركيا بشأن الأزمة الليبية، كشف عن ثغرات في حلف “الناتو”.

وأوضحت الصحيفة، أن تصاعد الخلاف بين باريس وأنقرة، بعد تدخل الأخيرة عسكرياً في ليبيا؛ لدعم حكومة الوفاق – غير الشرعية- أدى إلى تغيير في ديناميكيات الصراع الليبي، بعد إعادة الجيش الليبي تمركزاته، في الأسابيع الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن فرنسا علّقت الأسبوع الماضي مشاركتها في مهمة “الناتو” قبالة الساحل الليبي، وسط ما اعتبرته أنه سلوك عدائي للسفن الحربية التركية.

واعتبرت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورنسا بارلي،  الإجراءات التركية في ليبيا تجعلها لا تستحق أن تكون حليفاً في حلف الناتو، أمام البرلمان الأوروبي.

وبحسب الصحيفة، انتقدت فرنسا تركيا أيضاً بسبب عمليات التنقيب عن الغاز، في المياه قبالة قبرص وتوغلها العسكري في شمال سوريا العام الماضي، وهو ما دفع الرئيس ماكرون للقول إن الناتو يعاني من “موت دماغي” بسبب افتقاره إلى رد منسق على خطوة أنقرة في سوريا.

وأشارت ذا فايننشال إلى أن فرنسا ليست العضو الوحيد في الناتو غير السعيد بتصرفات تركيا حيث أدى قرار أنقرة بشراء نظام دفاع جوي S-400 من روسيا إلى طردها العام الماضي من برنامج الطائرات المقاتلة الشبح F-35 التابع للناتو.