ليبيا.. حبس مسؤولين بوزارة الصحة بتهمتي التزوير وإساءة استخدام السلطة

0
217
النيابة العامة
النيابة العامة

أمرت النيابة العامة الليبية بحبس مدير مركز الكشف عن حالات الاشتباه بفيروس كورونا في باطن الجبل، ومدير إدارة الشؤون الإدارية بمركز العزل الصحي تيجي، وموظفين تابعين لوزارة الصحة لم تحدد عددهم أو تكشف أسماءهم. 

وقال مكتب النائب العام، في بيان له، إن القبض عليهم بتهمة إساءة استعمال سلطات الوظيفة بغية تحقيق منافع غير مشروعة.

وأوضح أن ذلك جاء بعد التحقيق في البلاغ المرفوع من ديوان المحاسبة ضد الأشخاص المذكورين، حيث تبين كذلك وضعهم أثناء ممارسة مهام عملهم وثائق مزورة. 

وخلصت التحقيقات إلى أنها تمثل دليلاً على توجُّه سلوك المتهمين نحو إدراج بيانات على خلاف الحقيقة تمثَّلت في تزوير بيانات العاملين في مركز الكشف عن حالات الاشتباه بفيروس كورونا.

وحسب البيان: “نتيجة لذلك تحصل المتهمون على مزايا وظيفية ومالية بسبب تلك البيانات المزوَّرة، بلغت ستمئة وأربعين ألف دينار، وبفراغ النيابة العامة من إجراءات جمع الأدلة؛ وتكشُّف صحة نسبة الواقعات المجرَّمة إلى المتهمين؛ أَمَرَ المحقق بحبسهم احتياطياً على ذمة التحقيق”. 

وخلال اليومين الأخيرين، أصدرت النيابة العامة عدداً من قرارات الحبس الاحتياطي بحق موظفين ودبلوماسيين سابقين في عدد من السفارات الليبية، منهم المراقب المالي ببعثة ليبيا في قطر وسلفه، وثلاثة رؤساء سابقين لبعثة ليبيا في أوكرانيا، والمراقب المالي في السفارة الليبية في جنوب أفريقيا.

والسبت، أمرت النيابة العامة، بحبس رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة “ليبيانا” للهاتف المحمول وثلاثة من أعضاء المجلس حبسًا احتياطيًا على ذمة التحقيق. 

وجاء ذلك بعد التحقيق فيما جاء في تقرير ديوان المحاسبة، بالنسبة للعقود التي أبرمتها شركة “ليبيانا” لغرض تنفيذ مشروعات تُلبي المصلحة العامة خلال العام 2021.