دبلوماسي مصري لـ”الشاهد”: انسحاب القاهرة من جلسة الجامعة العربية يؤكد رفضها لاستمرار حكومة الوحدة في ليبيا

0
157

أكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق جمال بيومي، أن مصر لا تعترف بشرعية حكومة الوحدة وتلتزم بموقفها المرحب لما اتخذه مجلس النواب من تكليف لحكومة فتحي باشاغا مارس الماضي.

وقال جمال بيومي، في تصريحات لصحيفة “الشاهد” الليبية، إن انسحاب وفد مصر من جلسة الاجتماع الوزاري العربي خلال ترؤس وزيرة خارجية حكومة الوحدة نجلاء المنقوش رسالة تعبر عن رفض القاهرة استمرار حكومة دبيبة في السلطة.

وأضاف أن الانسحاب المصري من الاجتماع الوزاري العربي إحراج لوزيرة حكومة دبيبة، وتأكيداً أن القاهرة ليست موافقة على تمثيلها لدولة ليبيا في الجامعة العربية.

وأشار مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق إلى أن حضور الوفد المصري لكلمة وزيرة خارجية حكومة الوحدة خلال ترؤس الجلسة هو اعتراف رسمي بها، لذلك قررت مصر الانسحاب.

ولفت إلى أن الجامعة العربية فشلت فنياً في منع وزيرة خارجية حكومة الوحدة من ترؤس الجلسة الوزارية العربية وهو ما دفع وفد مصر للانسحاب.

وانسحب وفد مصر الرسمي من اجتماع وزراء الخارجية العرب برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، احتجاجاً على تولي نجلاء المنقوش وزير الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها، رئاسة الدورة الجديدة للمجلس (158) خلفا للبنان.

وحضر الوفد المصري كلمة وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب كاملة بمقر الأمانة العامة خلال استعراض نتائج الدورة 157 والتي ترأستها لبنان، وفور صعود نجلاء المنقوش وزيرة الدبيبة لترأس الجلسة، غادر مقر انعقاد الاجتماع.