مندوب ليبيا: نأمل تعزيز دور الجامعة العربية لإيجاد تسوية شاملة للأزمة الليبية

0
148
مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية عبدالمطلب ثابت
مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية عبدالمطلب ثابت

أعلنت المندوبية الليبية لدى جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، انطلاق أعمال الدورة 158 من أعمال اجتماعات مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لدى الجامعة، برئاسة مندوب ليبيا لدى جامعة الدول العربية السفير عبد المطلب إدريس ثابت.


وقال مندوب ليبيا لدى الجامعة، إننا نأمل أن يكون ترؤس دولة ليبيا دورة أعمال الدورة 158 لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، فرصة مناسبة لدعم وتعزيز دور جامعة الدول العربية من أجل إيجاد تسوية سياسية شاملة وواقعية للأزمة الليبية.


وأشار ثابت، في كلمته الافتتاحية خلال للاجتماعات التي تستمر يومين، إلى أن هذه التسوية المأمولة يجب أن تكون متناغمة مع قرارات الشرعية الدولية، عمادها الحوار الوطني الشامل كطريق وحيد للوصول إلى توافق على مسار دستوري لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية تؤدي إلى حالة الاستقرار الدائم بليبيا.


وأكد أن البحث عن تسوية الأزمة الليبية لن يشغلنا عن العمل، من خلال مظلة جامعة الدول العربية، عن الاهتمام بكافة القضايا الأخرى المهمة موضوع العمل العربي المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، قضية كل العرب.


وشدد مندوب ليبيا، على التمسك بالثوابت العربية وقرارات الشرعية بشأنها وصولاً إلى تكريس حق الشعب الفلسطيني الشقيق في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


وتستمر الاجتماعات يومين للتحضير لاجتماع مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية بعد غد الثلاثاء، ويتضمن مشروع جدول أعمال هذه الدورة ثمانية بنود رئيسية تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك السياسية والأمنية والقانونية والاجتماعية والمالية والإدارية.
ويتصدر مشروع جدول الأعمال تقرير الأمين العام للجامعة العربية عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين دورتى الانعقاد، والتقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات.


كما يتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً حول القضية الفلسطينية والصراع العربي-الإسرائيلي، ويتضمن عدداً من الموضوعات المتعلقة بالتطورات السياسية للقضية الفلسطينية، ودعم موازنة دولة فلسطين وتقرير حول الأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه فى الأراضي العربية المحتلة، والجولان العربي السورى المحتل.


كما يتضمن مشروع جدول الأعمال بنداً حول الشؤون العربية والأمن القومي، وعدداً من الموضوعات حول التضامن مع لبنان، وتطورات الوضع في سورية وليبيا واليمن، واحتلال إيران الجزر العربية الثلاث فى الخليج العربي، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة فى منطقة الخليج العربي، ودعم السلام والتنمية فى السودان والصومال وجمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتى-الإريتري، ومشروع قرار بشأن إعلان لجنة الأمم المتحدة بإيفاء العراق الدفعة الأخيرة من التزاماته المالية للجنة الأمم المتحدة للتعويضات.