الاتحاد الأوروبي: ندعم ممارسة المرأة الليبية لحقها في عملية السلام والتحول الديمقراطي

0
185
الانتخابات الليبية والاتحاد الأوروبي
الانتخابات الليبية والاتحاد الأوروبي

أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، الثلاثاء، دعمها الكامل لممارسة المرأة الليبية حقها في أن تكون طرفًا في عملية السلام والتحول الديمقراطي والانتعاش الاقتصادي في بلادها.

وجاء ذلك في بيان أصدرته البعثة لمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يحل سنويًا في الثامن من مارس. 

وقالت البعثة الأوروبية: “طالما كانت المرأة في ليبيا محدثة فاعلة للتغيير ومحركة لعملية السلام والاستقرار”.

وأوضحت أن النساء الليبيات لا يطالبن بمقاعدهن في الحكومة وصنع القرار العام فحسب، بل هن أيضًا مبتكرات ورائدات أعمال يدفعن بالتنمية الاقتصادية في البلاد إلى الأمام، ورحبت بالتزام ليبيا، الذي جرى تأكيده في مؤتمري برلين وباريس، بالتركيز على دور المرأة وحقوقها ومشاركتها الكاملة والهادفة والمتساوية في الحياة السياسية والعامة.

واعتبرت أن التعليق الأخير الموقت لمذكرة التفاهم مع الأمم المتحدة بشأن المرأة والسلام والأمن الصادر عن محكمة الاستئناف في طرابلس بمثابة “نكسة” لعديد الليبيين المدافعين عن المشاركة المتساوية للمرأة في حل النزاع في ليبيا.

وأكد البيان استمرار دعم الاتحاد الأوروبي، للأصوات الليبية الصاخبة التي تعمل بشكل دؤوب بهدف ممارسة المرأة الليبية لحقها في أن تكون طرفا في عملية السلام في ليبيا والتحول الديمقراطي والانتعاش الاقتصادي.

وجاء في البيان: “ترتبط مشاركة النساء المتساوية والهادفة في السلام والأمن بشكل واضح بحمايته وحاجة أسرهن ومجتمعاتهن إلى الحماية. ولا يمكننا تحقيق شيء من ذلك دون تحقيق الآخر”. 

وأكدت البعثة حاجة ليبيا لشعبها كاملا – رجالا ونساء – لبناء مستقبل مزدهر لأطفالهم.