طوارق ليبيا يطالبون الأمم المتحدة بمناصرتهم لإنهاء تهميشهم من الحكومات المتعاقبة

0
179

التقى وفد من قبائل الطوارق في ليبيا، اليوم الخميس، مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، في العاصمة طرابلس، وطلبوا منها مناصرة الأمم المتحدة لإنهاء تهميشهم من الحكومات الليبية المتعاقبة.

وقالت وليامز، عبر حسابها بموقع تويتر: “تشرفتُ اليوم باستقبال وفد كبير من مجتمع الطوارق الليبي في طرابلس حيث طالبوا مناصرة الأمم المتحدة في قضايا عدة”.

وأوضحت وليامز، أن الوفد ذكر أن الآلاف من الطوارق لم يحصلوا على الرقم الوطني ما حال دون ممارستهم حقوقهم السياسية أو استلام رواتب المتقاعدين أو الحصول على جوازات سفر أو إمكانية الاستفادة من المرافق التعليمية والرعاية الصحية.

ونوهت المستشارة الأممية إلى أن خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي تطرقت بشكل صريح إلى ضرورة معالجة هذه المشكلة وذلك بفضل جهود ممثلي الطوارق في التوعية بقضاياهم.

كما ذكرت وليامز، أن ممثلو الطوارق أثاروا مخاوف بشأن شعورهم العام بالإقصاء من الحكومات المتعاقبة وأكدوا بأن هذا التهميش له أثره على المصالحة والاستقرار في ليبيا، واشتمل النقاض أيضاً الدعم الذي تحتاجه بلدية “أوال” التي استحدثت مؤخراً، والتي تضم آلاف النازحين من الطوارق.

كما أشاروا إلى الاحتجاز خارج نطاق القضاء لأفراد من مجتمع الطوارق على يد السلطات في شرق ليبيا وغربها.

وأعربت وليامز، خلال اللقاء عن دعمها الكامل لمجتمع الطوارق وتعهدت بنقل مخاوفهم إلى السلطات الليبية المعنية أثناء لقاءاتها المقبلة.