وزير الخارجية الروسي يبحث مع الأمين العام للأمم المتحدة الوضع في ليبيا

0
133

بحث وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عبر تقنية الفيديو الوضع في سوريا وليبيا ومنطقة البلقان وقضايا أخرى.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم الثلاثاء، إن لافروف، أطلع غوتيريش بالتفصيل على مفاوضات روسيا الجارية مع الدول الأعضاء في منظمة حلف شمال الأطلسي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن الضمانات الأمنية وجرى تبادل شامل لوجهات النظر حول عدد من القضايا الدولية الراهنة مثل الوضع في سورية وليبيا وأنشطة بعثة الأمم المتحدة في كوسوفو.

وكانت روسيا، دعت أمس الاثنين، إلى احترام قرار مجلس النواب الليبي تكليف وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا برئاسة حكومة جديدة في ليبيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إنه “يجب احترام اختيار البرلمانيين الليبيين، ولا ينبغي أن تؤدي التناقضات إلى صراع خطير في ليبيا”، مشددة على ضرورة حل هذه الخلافات عبر المفاوضات والتسويات.

وأضافت أن الحكومة الروسية تابعت عن كثب تطورات الوضع السياسي الداخلي في ليبيا، مشيرة إلى أن “اختيار الحكومة من اختصاص الليبيين، وقد حظي ترشيح باشاغا بتأييد أغلبية أعضاء مجلس النواب”.

وأعربت عن أملها في أن تتمكن حكومة باشاغا من توحيد المجتمع الليبي، ما يجعل من الممكن التعامل بنجاح مع المهام الصعبة للمرحلة الانتقالية، بما في ذلك الاستعدادات لإجراء الانتخابات.