الرئيس التونسي يرحب باختيار السلطة التنفيذية في ليبيا ويدعو “المنفي” لزيارة بلاده

0
191

أجرى رئيس الجمهورية التونسي، قيس سعيد، اليوم الأثنين، اتصالاً هاتفياً مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد، محمد المنفي، هنأه فيه بتوليه المنصب، ورحب باختيار السلطة التنفيذية الجديدة.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان، إن سعيد، أعرب عن عميق ارتياحه لنجاح هذه الانتخابات التي تعد حدثاً تاريخياً لأنها نابعة من إرادة الليبيين أنفسهم.

وأضافت أن سعيد، ذكر في هذا السياق بأن الحل الدائم للأزمة في ليبيا لا يمكن أن يكون إلا ليبياً ليبياً، وهو الموقف الذي كان عبر عنه في العديد من المناسبات وخاصة خلال احتضان تونس لملتقى الحوار السياسي الليبي الأول في شهر نوفمبر 2020 .

كما أكد الرئيس التونسي، حرصه على أن تظل العلاقات بين تونس وليبيا علاقات بين شعب واحد تجمع بين أفراده روابط متميزة عبر التاريخ، موجهاً الدعوة لـ”المنفي” وكافة أعضاء السلطة التنفيذية المنتخبة لزيارة تونس في أقرب الآجال الممكنة.

من جانبه، توجه محمد المنفي، بالشكر إلى الرئيس التونسي على هذه المكالمة معبراً عن نفس التطلعات لفتح آفاق جديدة للعلاقات بين تونس وليبيا.

وأشار المنفي، إلى المواقف الثابتة التي كان عبر عنها الرئيس التونسي، وخاصة تأكيده على ضرورة أن تكون السلطة في ليبيا نابعة من الإرادة الحرة للشعب الليبي.

وكان محمد المنفي، قال في تغريدة عبر موقع “تويتر” اليوم، إن أول زيارة خارجية له ستكون إلى العاصمة المصرية القاهرة.

وأشار إلى أنه سيبدأ نشاطه من مدينة بنغازي شرقي البلاد ثم تعقبها زيارة لمدينة طبرق.

وأضاف محمد المنفي: “علاقتنا المتينة مع دول الجوار لن تتغير، احترام السيادة والمصالح المشتركة هي المعايير التي سترتب المرحلة القادمة”.