هل ترشح رئيس الوزراء الليبي للرئاسة بشهادة جامعية مزورة؟

0
460
هل ترشح رئيس الوزراء الليبي للرئاسة بشهادة جامعية مزورة؟
هل ترشح رئيس الوزراء الليبي للرئاسة بشهادة جامعية مزورة؟

 

مع اقتراب موعد الانتخابات الليبية، المقرر لها 24 ديسمبر الجاري، تتكشف حقائق جديدة حول تزوير رئيس الوزراء لأوراق ترشحه لرئاسة الدولة، ناهيك عن نقضه لعهوده واعتبار تعهداته غير ملزمة وأخلاقية.

في الآونة الأخيرة، تكرر الحديث عن تزوير دبيبة لأوراق ترشحه، بداية من التلاعب في أوراق التقدم بما يخرجه من تحت طائلة المادة 12 من قانون انتخاب رئيس الدولة، مروراً بالتلاعب في جواز سفره، وصولاً إلى تزوير شهادات تتعلق بمؤهله الجامعي.


عبر تويتر، كتب الناشط الحقوقي، حسام القماطي، سلسلة تدوينات عن تزوير عبد الحميد دبيبة لمؤهله الجامعي، مشيراً إلى أنه بناء على قانون رقم 1 لسنة 2021 يشترط فيمن يترشح لمنصب رئيس الدولة أن يكون حاصلًا على مؤهل جامعي (بكالوريوس – ماجستير)، وبالتالي فإن كل المترشحين لمنصب الرئيس يجب عليهم تقديم شهادات ومعادلات تثبت تحقق هذا الشرط للمفوضية العليا للانتخابات.

وكتب القماطي، تحت عنوان: “قصة تزوير الشهادة الجامعية”، أن رئيس الوزراء الليبي تحصل قبل ترشحه بأربعة أيام (18/11/2021) على إفادة بمعادلة مؤهل علمي لشهادة ماجستير، صادرة من جامعة ريجينا / كندا في سنة 1990، وبالتالي أصبح له حق الترشح للانتخابات الرئاسية.

ونقل القماطي، عن العديد من المقربين من رئيس حكومة الوحدة، عدم دراسته للبكالوريوس أو الماجستير في كندا، قائلاً: “أنه في الحقيقة خريج دبلوم هندسة تطبيقية من طرابلس ولكن بعد الاطلاع علي الشهادة المرفقة قررنا أن نتأكد من صحتها والتواصل مع جامعة ريجينا الكندية”.

واستكمل الناشط الحقوقي: “أرسلنا للجامعة أكثر من إيميل نستفسر عن صحة الشهادة وهل تحصل السيد عبد الحميد الدبيبة على درجة الماجستير في الهندسة المدنية، وكان الرد قاطع من قبل الجامعة: السيد عبد الحميد لم يدرس قط في جامعة ريجينا و لم يتحصل علي شهادة منها”.

وتابع: “لضمان عدم حدوث أي لبس أو أي خطأ، أعلمنا الجماعة، بأن السيد عيد الحميد الدبيبة قد يكتب أسمه بأكثر من طريقة وقد يكون اختلاف لغوي، لكن الجامعة أرسلت رد عن طريق مكتب رئيسها، تأكيد أن شهادة عبد الحميد الدبيبة غير صحيحة ولا يوجد لها أي سجل”.

وفي نوفمبر الماضي، فتح القماطي، ملف تضليل دبيبة حول عدم حصوله على جنسية أجنبية، مؤكداً أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية له جنسية أخرى أجنبية، وأنه تم اكتشاف صور لوثيقة سفره الأجنبية والتي سيتم تقديمها ضمن الطعون”.

وقال الناشط الحقوقي: “صور جواز سفر الدبيبة الأجنبي تم الحصول عليها وسوف تكون ضمن الطعون”.
في الوقت ذاته نشرت صحيفة الساعة 24 الليبية، أنها حصلت على نموذج طلب من عبد الحميد الدبيبة لنيل جنسية جزيرة (سان كيتس) التي صدرت له، في وقت سابق قبل توليه منصب رئيس الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لها، قولها إن دبيبة تحصل على جنسية وجواز سفر (سان كيتس) فعليًا بعكس ما يقوله عن عدم امتلاكه أي جنسية أجنبية، وأنه لم يصرح بها للدولة ولا لمفوضية الانتخابات ويستخدم جواز سفر هذه الجزيرة لتسجيل بعض الشركات والأموال الخاصة به”.

وينص قانون انتخابات الرئاسة في ليبيا، والذي أصدره مجلس النواب، على اشتراط المترشح للانتخابات عدم حمل أي جنسية أخرى غير الليبية، كما ينص على أن يتقدم الموظف بما يفيد توقفه عن ممارسة وظيفته قبل الانتخابات بثلاثة أشهر، وهو ما لم يحدث من قبل دبيبة.