رغم تملص دبيبة.. البرلمان الليبي يستجوب الحكومة الإثنين المقبل

0
183

قال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، عبد الله بليحق، إن جلسة البرلمان لاستجواب حكومة الوحدة الوطنية ورئيسها عبد الحميد دبيبة، ستكون في موعدها المعلن سلفًا بعد غد الإثنين.

وأوضح بليحق، في تصريح له اليوم، السبت، أن الجلسة ستعقد بمقر مجلس النواب في طبرق، لاستجواب حكومة الوحدة الوطنية ورئيسها عبد الحميد دبيبة. 

والأحد الماضي، أعلن المتحدث باسم مجلس النواب، استدعاء الحكومة لجلسة استجواب يوم 30 أغسطس الجاري للمثول أمام مجلس النواب بمقر المجلس بمدينة طبرق، ولمنح الحكومة الفترة الكافية للاستعداد لجلسة الاستجواب.

وقال بليحق، في تصريح صحفي، إن الاستدعاء جاء بناءً على المذكرة التي تقدم بها عدد من السادة أعضاء مجلس النواب، المتضمنة عددًا من الملاحظات حول أداء الحكومة وإعمالًا بالمادتين رقمي (188، 192) من القانون رقم (04) لسنة 2014. بشأن النظام الداخلي لمجلس النواب.

والأربعاء، قال رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، إن المجلس سيسحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية إذا لم تحضر جلسة الاستجواب، باعتبار أنها تتعالى ولا تحترم مجلس النواب، ولن يستطيع أي نائب أن يدافع عنها. 

وأضاف صالح، في تصريحات صحفية، أن استجواب الحكومة يهدف لمواجهتها بشأن التقصير في عملها، لافتًا إلى أن حكومة الدبيبة منحت (مجموعات مسلحة) ميزانية أكبر من ميزانية الجيش. 

وتابع أنه خلال 10 أيام يجب أن تحضر الحكومة إلى مجلس النواب للاستجواب.

والأربعاء، أيضاً، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية إنه سيكون خارج ليبيا في اليوم الذي حدّده مجلس النواب لعقد جلسة استجواب الحكومة، قائلًا: “لديَّ برنامج خارج ليبيا”. 

وأضاف دبيبة إنه كان في المرات السابقة يستقبل الدعوة من هيئة رئاسة البرلمان، معقبًا: أحترم مجلس النواب ودعوته، ومستعد أن أذهب إليه كل يوم، وأنفذ ما يتفق عليه أعضاؤه، وأحترم المجلس ودعواته.