ليبيا.. تركيا تواصل انتهاكاتها وترسل طائرتين عسكريتين لقاعدة الوطية

0
226
تركيا وليبيا

تواصل أنقرة تحدي الإرادة الدولية وخرق القرار الأممي القاضي بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا، حيث وصلت طائرتين شحن عسكرية تركية، اليوم الاثنين، لقاعدة الوطية.

ورصد موقع “فلايت رادار” المتخصص في رصد حركة الطيران، وصول طائرتين عسكريتين تركيتين إلى قاعدة الوطية غربي ليبيا التي تحتلها أنقرة، قادمتين من قاعدة عسكرية قرب العاصمة التركية.

وذكر الموقع أن الطائرة الأولى من طراز إيرباص A400-180 وهي رحلة رقم 17-0080، وأن الطائرة الثانية من طراز “TUAF 221” وتحمل رقم 15-0051، ودائماً ما تحمل تلك الطائرات شحنات أسلحة.

ورغم الدعوات المحلية والدولية لإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية، لحل الأزمة السياسية في البلاد.، تواصل تركيا تدخلها العسكري في ليبيا، الذي بدأ منذ أواخر عام 2019 عقب توقيعها اتفاقية أمنية مشبوهة مع حكومة الوفاق المنتهية ولايتها.

كما أرسلت تركيا آلاف المرتزقة السوريين على مدى الأشهر الماضية إلى الأراضي الليبية لدعم الميليشيات في غرب ليبيا في مواجهة الجيش الوطني الليبي، ولا يزال حوالي أكثر من 6 آلاف منهم هناك.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي آكار، قال في يونيو الماضي، خلال زيارة مفاجئة إلى مطار معيتيقة الليبي، إن قوات بلاده في ليبيا “ليست قوات أجنبية”، على حد وصفه.

وزعم آكار، أن قوات بلاده تقوم بنشاطات عسكرية وتدريبية واستشارية في ليبيا.