مطالب تونسية بإنقاذ 50 مهاجراً من مراكز احتجاز خفر السواحل في ليبيا

0
118
عبدالحميد الدبيبة - الهجرة غير الشرعية
عبدالحميد الدبيبة - الهجرة غير الشرعية

دعت منظمة المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية رئاسة الجمهورية والخارجية التونسية بالتحرك لمعرفة مصير 50 مهاجراً تونسياً في ليبيا. 

وطالبت المنظمة التونسية، بعدما غادر غادروا ليبيا، خلال الشهرين الماضيين قبل أن يعترضهم خفر السواحل الليبي.

ونقلت وكالة أنباء تونس أفريقيا (TAP)، عن مسؤول التواصل التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (FTDES)، إن نحو 50 مهاجرا تونسيا غير موثقين احتجزوا في ليبيا خلال شهري يونيو ويوليو.

وفي تصريح لوكالة أنباء تونس أفريقيا، دعا المسؤول، نيابة عن أهالي المهاجرين، رئيس الجمهورية ووزير الخارجية إلى اتخاذ إجراءات في هذه القضية، والسعي للحصول على معلومات بشأن المحتجزين.

وأشار إلى أن عائلات المهاجرين في حالة نفسية صعبة بسبب قلة المعلومات عن أبنائهم.

ونقلت شبكة مهاجر نيوز، عن أحد أهالي المهاجرين قائلاً: إن حوالي تسعة شبان، بينهم فتاتان، أبحروا من جزيرة جربة في 19 يونيو الماضي، على متن قارب مؤقت، قبل أن يعترضهم خفر السواحل الليبي.

وأشار الرجل ذاته إلى أنه بسبب نقص المعلومات لدى القنصلية التونسية في ليبيا، ما زلنا نبحث عن مصادر أخرى للمعلومات لمعرفة مصير أبنائنا”.

وسجلت السواحل التونسية مؤخرا ارتفاعا متزايدا بأعداد قوارب المهاجرين المغادرة للسواحل الليبية والتي عانت من صعوبات ملاحية.

وسجلت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة 11 ألف عملية مغادرة من ليبيا بين يناير وأبريل 2021، بزيادة قدرها 73% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.