الاتحاد الأوروبي ينفي التحضير لإرسال بعثة عسكرية إلى ليبيا

0
150
الاتحاد الأوروبي ليبيا

أكدت المتحدثة باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الإثنين، أن الاتحاد لم يناقش إرسال بعثة عسكرية إلى ليبيا في الوقت الحالي.

وقالت نبيلة مصرالي، حسب تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيطالية “آكي”، إن الدعم الأوروبي لليبيا مستمر عبر بعثة مدنية وأخرى عسكرية في البحر الأبيض المتوسط “إيريني”.

ورفضت التعليق على ما أثير بشأن وجود “وثيقة مسربة” صدرت عن إدارة العلاقات الخارجية في الاتحاد بشأن “خطه” لإرسال مهمة عسكرية إلى ليبيا.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يرغب بأن يسفر الحوار الوطني الليبي الشامل عن نتائج ملموسة وأن تجرى الانتخابات في موعدها في ديسمبر المقبل، وأن يُنفذ اتفاق وقف إطلاق النار بالكامل، بما في ذلك انسحاب كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.

وقالت مصرالي “نحن في مرحلة دقيقة وهناك فرصة للعمل على تثبيت المكتسبات التي تحققت في ليبيا حتى الآن”، لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي يبحث حالياً طرق توسيع عمله في ليبيا لمساعدة السلطات هناك على وضع البلاد على طريق السلام والاستقرار.

وكانت وثيقة مسربة نشرها موقع “إي يو أوبسيرفر” الأوروبي، ذكرت في وقت سابق أن بروكسل تضع اللمسات الأخيرة لإرسال مهمة عسكرية إلى ليبيا، لقطع الطريق على تركيا في البلد الأفريقي على ما يبدو.

وبحسب الوثيقة التي فإن الوثيقة الداخلية الصادرة عن وزارة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، والمؤرخة في 1 يوليو، تشير إلى أن عملية السلام في ليبيا تتطلب “نزع سلاح وتسريح وإعادة دمج على نطاق واسع للمقاتلين بالإضافة إلى إصلاح أساسي لقطاع الأمن”.