البعثة الأممية تدعو أعضاء ملتقى الحوار الليبي لمناقشة مقترحات آلية اختيار السلطة التنفيذية

0
77

دعت البعثة الأممية لدى ‎ليبيا أعضاء لجنة الحوار السياسي الليبي، لعقد جولة جديدة عبر تقنية الفيديو غداً الثلاثاء، لمناقشة مقترحات آلية اختيار السلطة التنفيذية التي تقود المرحلة المقبلة حتى إجراء الانتخابات.

وقالت البعثة، إنها استلمت 6 مقترحات خلال المدة الزمنية المحددة، التي منحتها البعثة الأممية للمشاركين والتي انتهت أمس الأحد.

وكشف أحد المشاركين بالحوار السياسي عن مضمون 4 مقترحات تسلمتها البعثة الأممية من المشاركين بالحوار السياسي حول آليات الترشيح والاختيار للمناصب في السلطة التنفيذية الجديدة.

وقال في تصريحات صحفية لـ”العين الإخبارية” إن الاقتراح الأول يدور حول اختيار فرد من كل إقليم ثم التصويت عليهم داخل قاعة الحوار والحاصل على أعلى الأصوات يحصل على منصب رئيس المجلس الرئاسي والتالي له في الأصوات نائبا.

أما المقترح الثاني، فهو جلب المرشحين للمنصب الرئاسي ورئيس الوزراء إلى القاعة والتصويت المباشر على كل منصب بشكل منفصل.

وأضاف أن المقترح الثالث هو تقديم كل إقليم من الأقاليم الثلاث لأكثر من مرشح في كل منصب ثم يتم التصويت عليها مع تقييم البعثة.

وأخيراً المقترح الرابع عبر قوائم باختيارات مختلفة من كل إقليم على المناصب ويتم التصويت على أفضل قائمة لاعتمادها.

وكانت البعثة الأممية، عقدت الأربعاء الماضي، الاجتماع الافتراضي الثاني للجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي الليبي. وواصل المشاركون المناقشات وقدموا مقترحات بشأن آليات الترشيح الممكنة وبدائل الاختيار للسلطة التنفيذية الموحدة لإدارة المرحلة التمهيدية التي ينبغي أن تفضي إلى الانتخابات.