حراك من أجل 24 ديسمبر يعلن رفضه لمحاولات تعطيل الانتخابات الليبية والتمديد لحكومة الوحدة الوطنية

0
97
حراك من أجل 24 ديسمبر

أكد حراك من أجل 24 ديسمبر، رفضه لمحاولات بعض الأطراف السياسية لتعطيل إجراء الانتخابات الليبية وتأجليها، خلال جلسات ملتقى الحوار الليبي التي تعقد حالياً في مدينة جنيف السويسرية، لإقرار القاعدة الدستورية للانتخابات.

وطالب حراك من أجل 24 ديسمبر، في بيان أصدره اليوم الأربعاء، بإجراء انتخابات رئاسية واختيار مجلس تشريعي واحد يمثل كل الليبيين وفقا للاتفاقات السابقة التي نصت على إجراء الاستحقاق بالانتخاب المباشر، مؤكداً رفضه لاقتراح إجراء الانتخابات الرئاسية بنظام وتشكيل برلمان من غرفتين.

وحمل الحراك بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مسؤولية الفشل في إقرار القاعدة الدستورية، مؤكدا أنه يجب توسيع دائرة الحوار والمشاركة وأن تعلن أسماء البعثة المعرقلين فور انتهاء الجلسة الحالية بوصفهم أعداء للديمقراطية وللشعب الليبي.

ودعا الحراك كل القوى السياسية الداعمة للانتخابات بضرورة الاتفاق على قاعدة دستورية وتقديمها لمجلس النواب الليبي والمجتمع الدولي وإقرارها ضمن الإعلان الدستوري وتجاوز أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي.

وشدد الحراك على رفضه لأي محاولات للوصاية على إرادة الليبيين، مطالبا بالذهاب لصناديق الاقتراع في الموعد المحدد، ورفض التمديد لحكومة الوحدة الوطنية ومطالباً بإدراجها كمعرقل للحل السلمي في ليبيا.

كما أكد الحراك، حقه في الذهاب لخيار التصعيد الميداني بالاحتجاج السلمي والعصيان المدني رفضا لمحاولات “اختطاف إرادتنا وصوتنا السياسي وحماية للمسار الديمقراطي من استمرار نهج تفقير الليبيين ونهب المال العام”.