وزير الخارجية المغربي: لا نفكر في ما نأخذه من ليبيا

0
132

قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إن بلاده لم تفكر يوماً في تحقيق مصلحة مادية من ليبيا، وأن ما يهمهما هو مستقبل الشعب الشقيق.

وأوضح بوريطة، أن المغرب لا تفكر فيما تأخذه من ليبيا أو كيف تطور استثماراته معها، بل جهودها تنصب في الوقت الراهن على التحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، في إشارة إلى الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

وأمس، بدأ رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد دبيبة، أول زيارة له إلى المغرب، حيث التقى بوريطة، فيما ينتظر أن يجتمع مع رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، ومسؤولين آخرين.

وقال بوريطة، عقب لقاءه الدبيبة في مقر وزارة الخارجية المغربية إن الزيارة تأتي في سياق التواصل المستمر بين المغرب ومختلف الهيئات الشرعية الليبية، وفي إطار التعليمات الملكية التي تشدد على ضرورة تعزيز التواصل والاستماع إلى الأخوة الليبيين حول كل القضايا التي تهمهم.

وأكد وزير الخارجية المغربي، أن الرباط تدعم الليبيين في ما يريدونه ويواكب مجهود الشعب والمؤسسات للتحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، فالأمر الأساسي في هذه المرحلة هو أن تتم هذه الانتخابات في أحسن الظروف.

وعلق على مقاطعة بلاده مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا، قائلاً: “المغرب لا يحتاج إلى الصور والمؤتمرات، بل إن قوتها تكمن في أن دورها مطلوب من الليبيين أنفسهم، ومصداقيتها نابعة من رغبة الليبيين في أن يكون لها دور مستمر”.

ولم يشارك أي مسؤول مغربي في مؤتمر برلين الثاني الأربعاء الماضي رغم دعوة البلاده رسمياً، فيما جاء الخلاف نتيجة خلافات دبلوماسية بين الرباط وبرلين.