نجلاء المنقوش تبحث مع نظيرها المغربي التحضيرات لمؤتمر برلين 2 حول ليبيا

0
102
مؤتمر برلين 2 حول ليبيا

التقت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، اليوم الخميس، في العاصمة المغربية الرباط، نظيرها المغربي ناصر بوريطة، وبحثا خلال اللقاء العلاقات بين البلدين، والتحضيرات لمؤتمر برلين 2 حول ليبيا والقضايا المرتقب طرحها خلاله.

وقالت المنقوش في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها المغربي عقب اللقاء، إن ليبيا تتطلع إلى دور مغربي داعم لها في مؤتمر برلين، فضلا عن التطلع إلى تعاون أمني وعسكري.

وذكرت أن الشراكة الاستراتيجية مع المغرب أمرٌ ضروري لمكافحة التطرف، وذكرت بعدد من المحطات التي أقامها المغرب لدعم التسوية بين الليبيين.

كما ثمنت المنقوش، دور المغرب في احتضان الحوار السياسي الليبي، فضلا عن دعمه حكومة الوحدة الوطنية، مؤكدة أنه “ليس هناك مستقبل في ليبيا إلا عبر الحوار والتوافق ووضع رؤية موحدة من كل الأطراف”.

وأشارت المنقوش إلى أنها اتفقت مع نظيرها المغربي على انعقاد اللجنة الليبية المغربية المشتركة للشؤون القنصلية لمعالجة قضية التأشيرات والإقامة، مشيدة بدور المغرب وشراكته في ملفات المنطقة لتعزيز الاستقرار ودعمها لحكومة الوحدة الوطنية.

ودعت الوزيرة الليبية، المغرب إلى افتتاح سفارة في ليبيا، وهي خطوة أقدمت عليها عدة دول غربية بعد تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا برئاسة عبد الحميد دبيبة.

من جهته، وصف بوريطة، علاقات بلاده مع ليبيا بالتاريخية، قائلاً إن المغرب ليست له أجندة في البلاد سوى عودة السلم والأمان.

وأضاف بوريطة، أن ليبيا تمر بمرحلة دقيقة جداً، مشيراً إلى تفاؤله بشأن سير البلاد في الاتجاه الصحيح.

وأكد بوريطة دعم الرباط للحوار والتواصل بين مختلف الفرقاء للدفع بمِلفِ المصالحة الوطنية، والوصول إلى إجراء الانتخابات في موعدها المقرر بنهاية العام الجاري.

وتحدث بوريطة عن عقد منتدى اقتصادي ليبي، من أجل الدفع قدما بالتعاون، فيما أشار إلى انعقاد لجنة للشؤون القنصلية بغرض ترتيب أمور تهم مواطني البلدين مثل الوثائق وغيرها.