نجلاء المنقوش تعلن عن طرح مبادرة “استقرار ليبيا” في مؤتمر “برلين 2”

0
184
وزيرة الخارجية الليبية

أعلنت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش، عن طرح مبادرة “استقرار ليبيا” خلال مؤتمر برلين الثاني، والذي تبدأ فعالياته غداً الأربعاء، تتضمن رؤية محلية وأجندة زمنية للمصالحة والانتخابات.


وأضافت وزيرة الخارجية الليبية، في كلمة لها بمناسبة مرور 100 يوم على تولي الحكومة الليبية الجديدة برئاسة عبدالحميد دبيبة، مهامها، وقبيل توجهها لمؤتمر برلين: “عملنا خلال الأشهر الثلاثة الماضية وبوصفنا سلطة تنفيذية موحدة على إعداد مبادرة وطنية ليبية أسميناها مبادرة “استقرار ليبيا”.


ولفتت إلى أنه سيتم طرح تلك المبادرة خلال مؤتمر برلين 2، الذي دعت له الحكومة الألمانية بالتعاون مع الأمم المتحدة، وتشارك فيه الدول المعنية التي حضرت النسخة الأولى من المؤتمر عام 2020.


وأوضحت نجلاء المنقوش، أنها تهدف ولأول مرة أن يأخذ الشعب الليبي زمام أمره ويقود بنفسه هذه العملية بالتعاون مع الدول المشاركة والداعمة لاستقرار بلادنا، وأنها ستتضمن إنشاء مجموعة عمل دولية تترأسها ليبيا، على أن تنعقد بصورة دورية على مستوى وزراء الخارجية، بهدف دعم وتعزيز الرؤية الليبية لحل الأزمة بما فيها تكريس السيادة الوطنية وتحرير القرار الليبي ودعم ومساندة السلطات الليبية في تنفيذ خططها السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية.


وأوضحت أن المبادرة ستعمل على خلق آليات تنفيذية لوضع برنامج زمني واضح لانسحاب هؤاء، وأنها ستركز على خلق آليات تنفيذية لحل المشاكل الأمنية والاقتصادية، تهدف إلى توحيد الجيش الليبي تحت قيادة واحدة، وتفعيل اتفاق وقف إطلاق النار وتنفيذ شروطه.


وجاء في كلمة الوزيرة: “بمناسبة مرور 100 يوم على تشريفنا بثقة البرلمان الليبي وتولّينا رئاسة الدبلوماسية الليبية، رأينا أنّ من واجبنا إطلاع الشعب الليبي الكريم على ما أنجزناه وما نعمل عليه خلال هذه الفترة القصيرة ولقد حرصنا على التوجه مباشرة للشعب لأنه صاحب السيادة والمعنيّ الأول والأخير بما نقوم به من أجله، فوزارة الخارجية ليست إلّا أداة الشعب لتعزيز حريته على أرضه وحفظ مصالحه”.


وتابعت: “مائة يوم تتزامن مع انعقاد مؤتمر برلين الثاني على مستوى وزراء الخارجية لمراجعة ما تم انجازه من مخرجات مؤتمر برلين الأول الذي انعقد في 19 يناير 2020، الذي أسهم بشكل كبير في وقف إطلاق النار ودفع العملية السياسية نحو الأمام، ممّا أتاح الفرصةَ لعقدِ ملتقى الحوار السياسي الليبي برعاية الأمم المتحدة والذي بدوره أقرّ خارطة الطريق للمرحلة التمهيدية للحل الشامل”.

وتبحث أجندة المؤتمر، العملية الانتقالية الليبية منذ مؤتمر برلين 2020، والمراحل المقبلة لفرض استقرار دائم، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الألمانية المضيفة للمؤتمر.