وزير النقل المصري يكشف عن إنشاء خط سكة حديد يربط بين مطروح وبنغازي

0
151
وزير النقل المصري كامل الوزير
وزير النقل المصري كامل الوزير

كشف وزير النقل المصري، كامل الوزير، عن نية الدولة المصرية لمد شبكة السكة الحديد الخاصة بها إلى ليبيا والسودان، بما يساهم في تعزيز حركة النقل والمواصلات بين الدولتين الجارتين.

وقال الوزير المصري، خلال مؤتمر صحفي له، إن هناك خطة لمد شبكة السكة الحديد لتصل السودان وليبيا، مستطرداً: “نخطط لإنشاء خط سكة حديد مرسى مطروح – ميناء جرجوب.. وإنشاء خط مرسى مطروح – سيوة ومد خط مطروح – السلوم إلى مدينة بنغازى الليبية”.

وتابع كامل الوزير، أن القيادة السياسية والحكومة المصرية تولي اهتماماً غير مسبوق بقطاع النقل باعتباره الشريان الرئيسي الذي تبنى على أساسه برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ولفت إلى أنه في ضوء ذلك تنفذ وزارة النقل حالياً خطة شاملة لتطوير وتحديث عناصر منظومة النقل من وسائل وشبكات بقطاعات الطرق والكباري والسكك الحديدية ومترو الأنفاق والجر الكهربائي وكذلك الموانئ البحرية والنقل النهري والموانئ البرية والجافة والمراكز اللوجيستية، بالإضافة إلى مشروعات التحول الرقمي بكافة قطاعات النقل.

وأضاف أن خطة وزارة النقل تضمنت دعم صناعات وسائل النقل بكافة أنواعه خاصة الحديثة منها والمتطورة والصديقة للبيئة، ويجرى حالياً تنفيذ عدد ضخم من المشروعات منها مشروع إنشاء القطار الكهربائى من السلام حتى العاصمة الإدارية الجديدة مروراً بمدينة العاشر من رمضان بطول 90 كيلومتر والمقرر بدء تشغيله التجريبي في أغسطس من العام القادم 2021 وافتتاحه رسمياً في أكتوبر من نفس العام بالتزامن مع افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد وزير النقل على توفير عدد من الفرص الاستثمارية الواعدة من جانب الوزارة، موضحاً أنه تم تحديد عدد من مشروعات النقل السككى التى يمكن التعاون فيها مع المستثمرين لتنفيذها بنظام ( BOT ) وهى (إعادة تأهيل خط سكة حديد أبو طرطور – قنا – سفاجا – الغردقة) و(إنشاء خط سكة حديد الروبيكى – العاشر – بلبيس وربطه مع الميناء الجاف بالعاشر من رمضان المقرر إنشاؤه) و(إنشاء الخط السادس لمترو الأنفاق… المعادى – الخصوص ) و(إنشاء خط سكة حديد أسوان – توشكى ومده إلى مدينة وادى حلفا بالسودان)، و(إنشاء خط سكة حديد الفردان – بئر العبد – العريش – رفح مروراً بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومده مستقبلاً لمدينة طابا).