مشاركة أمريكية في “مؤتمر برلين 2” حول ليبيا.. وتحذير من عودة الصدام

0
97
أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

يشارك وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر برلين الثاني حول ليبيا الذي سيعقد غداً الأربعاء، على مستوى وزراء خارجية الدول المعنية.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، الاثنين، إن بلينكن سيكرس قدرا كبيرا من الوقت لمعالجة أزمات ليبيا وسوريا وكذلك حملة مكافحة تنظيم داعش خلال جولة أوروبية الأسبوع الجاري.

في الوقت ذاته، حذر المبعوث الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند من التصعيد العسكري والتدخل الأجنبي في شؤون البلاد.

واعتبر السفير الأمريكي، أن مؤتمر برلين فرصة للمجتمع الدولي لدعم التقدم الذي أحرزه الشعب الليبي، مشيراً إلى أن مشاركة حكومة الوحدة الوطنية الليبية ستكون المرة الأولى التي يتم فيها إدراج ليبيا في العملية كمشاركين.

وقال نورلاند: “ستعيد برلين والولايات المتحدة وشركاؤنا تأكيد دعمهم لحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة في الوقت الذي تواصل فيه أهم مهامها، وهي التحضير للانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر من هذا العام كما حددها الحوار السياسي الليبي في خريطة الطريق المعتمدة من خلال العملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة”.

وأضاف نورلاند أن واشنطن تسعى إلى ليبيا موحدة ومستقرة وذات سيادة دون تدخل أجنبي ودولة قادرة على محاربة الإرهاب داخل حدودها.

وأوضح أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع بعض الأطراف المهمة في البلاد، بشأن انسحاب القوات الأجنبية قبل الانتخابات المقررة في ديسمبر، مضيفاً أن جزءاً من أهمية الانتخابات في ليبيا يكمن في أن حكومة قوية مشروعة، ويعتد بها قد تضغط على الأطراف الأجنبية لسحب قواتها.

ووفق ما نقلت عنه وكالات الأنباء، تابع نورلاند: “سيكون ذلك تطوراً مهماً للغاية ومؤثراً جداً، لكننا لا نقترح الانتظار حتى العام المقبل في محاولة لتحقيق بعض التقدم”.