الدبيبة يحيل”اتفاقية باريس” للمناخ إلى مجلس النواب الليبي

0
130
عبدالحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية
عبدالحميد الدبيبة رئيس الحكومة الليبية

أحال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، أمس الأحد، اتفاقية باريس لتغير المناخ، إلى مجلس النواب، للمصادقة عليها من أجل أن تنضم ليبيا إلى قائمة الدول المصادقة على الاتفاقية.

وأكد الدبيبة، خلال مشاركته في إحياء اليوم العالمي للبيئة، على أن اليوم العالمي للبيئة بمثابة جرس إنذار عالمي لإيقاظ الضمائر واستنهاض الهمم بضرورة العمل من أجل حماية البيئة، مضيفاً: “نشاطر العالم قلقه حيال تزايد الضغط البيئي وموارده الطبيعية”.

وأشار إلى أن ليبيا بحكم موقعها الجغرافي ووضعها التنموي تعتبر ضمن الدول الأكثر تضررًا بالآثار السلبية الناجمة عن تغيرات المناخ الحالية والمستقبلية المتوقعة، مذكراً بأن تواتر موجات الجفاف وموجات الحر والعواصف الرملية وندرة المياه وانحباس وتصحر خير دليل على ذلك.

وأشار إلى ضرورة التكيف مع المتغيرات المناخية وتشجيع الدول المتقدمة بالإيفاء بالتزاماتها التي نصت عليها الاتفاقية بشان التمويل وبناء القدرات ونقل التقنية حتى تتمكن جميع الاطراف من تفعيل دور مشاركتها في الجهود الرامية لتخفيف تغير المناخ.

وحضر إحياء اليوم العالمي للبيئة في ليبيا، عدد من أعضاء مجلسي النواب والدولة، ووزراء كل من البيئة، والنفط والغاز، والموارد المائية، والصناعة والمعادن، والخدمة المدنية، والدولة للإتصال والشؤون السياسية، الدولة لشؤون الرئيس ومجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية. 

كما حضر سفراء كل من مصر وفرنسا والمملكة المتحدة والنمسا والسودان وتونس والنيجر وفلسطين وإندونيسيا ومالي وبوركينا فاسو.