مشاكل فزان على طاولة السلطة التنفيذية في ليبيا والنواب

0
153
عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني ونائب رئيس الحكومة رمضان بوجناح
عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني ونائب رئيس الحكومة رمضان بوجناح

ناقش عضو المجلس الرئاسي الليبي موسى الكوني ونائب رئيس الحكومة رمضان بوجناح، اليوم السبت، مع أعضاء مجلس النواب مشاكل إقليم فزان الجنوبي.


وقدم النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الليبي، إحاطة شاملة خلال الاجتماع، الذي انعقد بالعاصمة طرابلس، عن زياراته لمناطق الجنوب، واضعاً الحضور في صورة تطورات الأوضاع في الجنوب.


وناقش الاجتماع، مختلف الملفات ذات العلاقة بالمنطقة الجنوبية من حيث توفر الخدمات وملف الهجرة، وملفات تمكين الشباب والتنمية المكانية، ودعم السلطة التشريعية متمثلة في مجلس النواب للسلطة التنفيذية والسلطات المحلية لضمان استمرار توفر، ووصول الخدمات لسكان المنطقة.

وأكد الاجتماع على تفعيل وزيادة قيمة صندوق إعمار المناطق المتضررة بالمنطقة الجنوبية، إضافة إلى الاتفاق على إطلاق حملة تنظيف ورش المبيدات في المنطقة الجنوبية، نظراً لمعاناة المواطنين من لدغات العقارب والأفاعي.


وأكد الاجتماع على ضرورة إنهاء الانقسامات العسكرية، وإيجاد حلول عاجلة للخلل الأمني بالمنطقة، ووضع حلول لمشاكل المواصلات، وتفعيل العمل بالمطارات المتوقفة، وحلحلة مشاكل المشروعات الزراعية في المنطقة الجنوبية، ومتابعة عودة عملها بالشكل المطلوب.


واتفق المجتمعون على ضرورة العمل الجماعي الموحد، والمشترك لإنجاز كل المقترحات المطروحة، وإنهاء كل المشاكل التي يعاني منها الجنوب، والتأكيد على ضرورة إدخال مشروع الطاقة الشمسية والطاقة البديلة في المنطقة الجنوبية لرفع معاناة انقطاع التيار المتواصل، إلى جانب إعادة فتح ملف أزمة الوقود، وانتشار ظاهرة المحطات الخاصة، ودعم البلديات ووضعهم في الصورة حول كل التطورات وما يحدث.


وعلى مدار سنوات، يعاني إقليم فزان من إهمال الحكومات المتعاقبة وانتشار السلاح وتردي الوضع الأمني ما أدى لانتشار ظواهر الإتجار في البشر والهجرة غير الشرعية، وتهريب الوقود.