المبعوث الأممي واللجنة العسكرية المشتركة “5+5” يؤكدان ضرورة إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية لاستقرار ليبيا

0
122
اللجنة العسكرية المشتركة

حضر المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش، أمس الثلاثاء، اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في سرت، وناقش مع أعضاء اللجنة عدداً من القضايا لاسيما التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الفرقاء الليبيين في أكتوبر الماضي.

وقالت البعثة الأممية في بيان اليوم الأربعاء، ان المبعوث الأممي، أعرب عن تقديره الكبير لأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة على عملهم معاً مسترشدين بالروح الوطنية والمصلحة الوطنية لليبيا.

وأطلع كوبيش، خلال اللقاء اللجنة العسكرية المشتركة على العناصر الرئيسية لقراري مجلس الأمن 2570 (2021) و 2571 (2021) اللذين تم اعتمادهما مؤخراً فضلاً عن نتائج مباحثاته مع عدد من المسؤولين رفيعي المستوى الذين يمثلون دولاً مختلفة، بينها دول أعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ودول مشاركة في مؤتمر برلين حول ليبيا.

كما جرى تبادل مثمر للآراء بين المبعوث الأممي وأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة حول طيف واسع من القضايا، حيث تم التركيز بشكل خاص على كيفية المضي قدماً في التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف في 23 أكتوبر 2020.

وأشار المبعوث الأممي إلى حالة الاستياء جراء التأخير في فتح الطريق الساحلي وحث على الإسراع في إزالة كافة المعوقات في هذا الصدد.

وأكد كل من المبعوث الأممي واللجنة العسكرية المشتركة أن سحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية يجب أن يبدأ دون مزيد من التأخير كإجراء حاسم لاستقرار ليبيا وضمان أمنها ووحدتها ومن أجل استقرار وأمن المنطقة بأسرها.

وجرى خلال اللقاء مناقشة اعتماد مجلس الأمن لتفويض مراقبي وقف إطلاق النار التابعين للأمم المتحدة وإرسالهم والخطوات اللازمة لوضع خطة وطنية لنزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإصلاح القطاع الأمني وكذلك ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد في طريقها نحو الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021 وأثناء الانتخابات.