برلماني ليبي: “اتفاق جنيف” الإنجاز الوحيد للبعثة الأممية تجاه حل الأزمة الليبية

0
114

أشاد عضو مجلس النواب، سعد امغيب، بمخرجات حوار اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 +5)، وجهود البعثة الأممية لإنجاح اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا. 

وقال امغيب، عقب انتهاء الجولة الأخيرة من اجتماع اللجنة المشتركة الليبية في غدامس، قائلاً: “أستطيع أن أقول إن اتفاق اللجنة العسكرية المشتركة في اجتماع غدامس مساء أمس هو الانجاز الحقيقي والوحيد الذي يٌحسب للبعثة الأممية منذ توليها الملف الليبي”. 

 

وأوضح البرلماني الليبي، في منشور عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، أن ذلك الإنجاز يُحسب؛ إذا تم تنفيذ كل بنود إتفاق جنيف حول وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا، دون استثناء أو تأجيل تنفيذ أي بند. 

واختتمت اللجنة العسكرية المشتركة أعمالها في غدامس، مساء أمس الثلاثاء، برعاية الأمم المتحدة.

وأعلنت المبعوثة الأممية لدى ليبيا ستيفاني وليامز، عقب الاجتماع المخرجات التي توصلت إليها الاجتماعات، قائلة: إن اللجنة المشتركة اتفقت على تشكيل لجنة فرعية للإشراف على عودة القوات إلى أماكنها وسحب وخروج القوات الأجنبية، وعقد اجتماعها في سرت مع وجود اللجنة الأممية.

وأضافت وليامز أن اللجنة شددت على أن اجتماع سرت سيكون في أقرب وقت ممكن هذا الشهر، وأنها اتفقت على اتخاذ تدابير مراقبة عملية خروج القوات الأجنبية، وتحديد عمل اللجنة الأمنية المشتركة ووضع الترتيبات الأمنية في المنطقة المحددة، وقررت أن يكون مقرها الرئيسي في مجمع واقادوغو في سرت.

وقررت اللجنة المشتركة أن يكون مقر اللجنة الفرعية للترتيبات الأمنية في البريقة، وتعقد أول اجتماع لتوحيد حرس المنشآت النفطية في 16 نوفمبر، مع حضور آمري حرس المنشآت النفطية، ومدير المؤسسة الوطنية للنفط والبعثة الأممية، وترفع أعمالها إلى اللجنة العسكرية.

وتستمر اللجنة العمل على إطلاق سراح المحتجزين، وتشكيل فرق لنزع الألغام في سرت، واتفقت على العمل الفوري على فتح رحلات دورية إلى سبها وغدامس، وأن تشكل لجنة أخرى متخصصة في مكافحة خطاب الكراهية من ذوي الاختصاص وبالتعاون مع البعثة ويكون لديها طابع مدني. 

وطالبت اللجنة مجلس الأمن بالتعجيل بإصدار قرار يلزم الأطراف بالالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الصادر في جنيف، وقالت وليامز: على البلدان المتورطة في إرسال المرتزقة احترام إرادة الليبيين.

وأشارت المبعوثة الأممية إلى أن هناك مناورات سياسية جارية حاليا لفرض الأمر الواقع ولن تفلح، وتابعت: الهدف الأساسي لاجتماع تونس هو المضي قدما للانتخابات، ولفتت إلى أن اللجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة العسكرية المشتركة ستعمل على إعادة فتح الطرق الليبية.